صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات البيت الأبيض: ندعم مشروع القانون الذي يتضمن مساعدات عسكرية لإسرائيل رجل يشعل النار في نفسه بمنطقة الاحتجاج المجاورة لقاعة محاكمة ترامب وزيرا خارجية مصر وجنوب افريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين السيسي يودع العاهل البحريني الملك بمطار القاهرة الدولي في ختام زيارته لمصر غادة جبارة تدعو الجمهور لمشاهدة عرض مسرح العرائس فرحة وزير الصحة: المجتمع المصري يعاني من الأمراض النفسية خلال السنوات الماضية الاتحاد العام للغرف التجارية: أسعار السلع الأساسية بدأت في الانخفاض تدريجيا الخارجية الأمريكية: نؤكد رفضنا للعنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين القوات الفرنسية تعتقل مشتبه فيه هدد بتفجير القنصلية الإيرانية في باريس ‏‎وزير الخارجية يجري مشاورات سياسية مع نظيرته الجنوب إفريقية أشرف زكي والسقا وأحمد رزق في جنازة صلاح السعدني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

«طفل الشروق» و«اغتيال النائب العام».. أبرز قضايا محاكمات اليوم

تشهد محكمتي القاهرة والجيزة، العديد من المرافعات المهمة التي تهم الرأي العام، وأبرزها نظر طعن المتهمين بأحداث "مسجد الفتح"، ومحاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، و21 آخرين، في قضية الإضرار بالاقتصاد القومي.

وتنظر محكمة النقض أولى جلسات طعن المحكوم عليهم، في قضية أحداث "مسجد الفتح"، التي وقعت عام 2013م.

يذكر أن محكمة الجنايات، عاقبت المحكوم عليهم البالغ عددهم أكثر من 400 متهما، بأحكام متفاوتة بالسجن منها السجن المؤبد لـ43 متهما، وحكم على 22 متهما حضوريا بالمؤبد مع الوضع تحت المراقبة المشددة لـ5 سنوات، والمؤبد لـ21 متهما غيابيا، وجاء الحكم بالحبس 15 سنة حضوريا لـ17 متهما، و10 سنوات لـ54 متهما حضوريا، و5 سنوات لـ216 متهما، وغيابيا لـ88 متهما بالحبس 10 سنوات.

كما شمل الحكم على 8 متهمين أحداث بالحبس لـ2 متهمين بالحبس 10 سنوات، وعلى 6 متهمين بالحبس 5 سنوات، وشمل الحكم على البراءة لـ52 متهما حضوريا وغيابيا، وشمل إجمالى المتهمين 387 متهما.

محاكمة مالك و21 آخرين بتهمة "الإضرار بالاقتصاد القومي"

تنظر محكمة جنايات القاهره الدائرة 11 إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، ونجله، وعبدالرحمن سعودي، و21 متهما آخرين، بينهم 13 هاربا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الاضرار بالاقتصاد القومي".

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة، وعضوية المستشار رأفت زكي، وحسن السايس، وحضور أحمد عبدالخالق رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي، ومحمد الجمل.

وتعود أحداث القضية في الفترة ما بين 2015م، حتى 24 سبتمبر 2017م، حيث إن المتهمين الأول والثاني توليا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

بالإضافة إلى أن هذة الجماعة تولت مسئولية اللجنة الاقتصادية المركزية، التابعة لمكتب الإرشاد العام بجماعة الإخوان، التي تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين جميعا ارتكابهم جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، بأن أمدوا الجماعة بالاموال، مع علمهم بما تدعو إليه من أغراض وبوسائلها فى تحقيق ذلك، كما وجهت النيابة للمتهمين من الثالث حتى الأخير بالانضمام لجماعة إرهابية، بأن انضموا للجماعة وحازوا مطبوعات تتضمن ترويجا لأغراض الجماعة حال كونها معدة لإطلاع الغير عليها.

محاكمة 15 طالبا بالانضمام لـ"داعش" في سوريا والعراق 

تنظر محكمة جنايات القاهرة،المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، ثاني جلسات محاكمة 15 طالبا لاتهامهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد. 

تعقد المحاكمة برئاسة المستشار أسامة الرشيدي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار، وسامح سعيد، والدكتور عادل السيوي.

وتضمن أمر الإحالة الذي أعدته نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، اتهام كل من:

  1. الطالب وليد منير إسماعيل، البالغ 23 سنة.
  2. محمد جمال الدين، البالغ 26 سنة، طالب بكلية الهندسة.
  3. أحمد رأفت جمال الدين، البالغ 30 سنة، عامل، وشقيقيه عمر 21 سنة طالب.
  4. محمد 22 سنة طالب.
  5. وأحمد عبدالغني 34 سنة. 
  6. أحمد محمود عبدالعزيز، البالغ 22 سنة، "بكالوريوس علوم.
  7. عاصم أحمد زكي 22 سنة طالب وشقيقيه على 29 سنة طالب.
  8. عمر 27 سنة طالب.
  9. وخالد محمد عبدالسلام 22 سنة طالب.
  10. عمرو محسن رياض 32 سنة مهندس.
  11. عمر ياسر فؤاد 21 سنة طالب.
  12. عمر خالد محمود حمد المالكي 21 سنة طالب.
  13. علي الدين أبو عيش 21 سنة طالب.

بأنهم خلال الفترة من 2016 حتى 2018 بدائرة قسم حلوان قام المتهم الأول وليد منير، بتأسيس وتولى قيادة في جماعة الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 بالإضافة إلى تأسيسه وتولي قيادة جماعة تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير النظام الحاكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف المنشآت العامة بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة، المجتمع وأمنه للخطر وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تنفيذ أغراضها بينما قام المتهم الثاني محمد جمال بتحريض المتهم الأول على ارتكاب الجرائم الإرهابية.

بينما وجهت النيابة للمتهمين من الثالث حتى الأخير، قيامهم بتلقي تدريبات بدنية وعسكرية مع علمهم بأغراضها ووسائلها في تحقيق أغراضها بينما قام المتهم الثالث بتدريب الأفراد بدنيا بقصد ارتكاب جرائم إرهابية داخل البلاد، كما التحق المتهمون بتنظيم داعش الإرهابي بالعراق وسوريا، الذي يتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وتعليم الفنون الحربية والأساليب القتالية وسائل لتحقيق أغراضه في ارتكاب جرائم إرهابية والإعداد لها.

كما وجهت النيابة للمتهم الرابع عمر رأفت، قيامة بحيازة سلاح لاستعماله في ارتكاب جرائم إرهابية كما استخدم مع المتهمين الخامس محمد رأفت، والحادي عشر خالد الشباسي، شبكة المعلومات الدولية بغرض تبادل الرسائل والمعلومات عن تحركاتهم في الداخل والخارج بأن استخدموا "الفيس بوك" في مراسلاتهم عن أماكن تواجدهم وتحركاتهم داخل وخارج البلاد.

محاكمة المتهمين بقضية خطف "طفل الشروق" 

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ"خطف طفل الشروق".

وكانت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، حددت الدائرة 20 بمحكمة جنايات شمال القاهرة لنظر القضية، بعد أن أحالت النيابة العامة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، وأسندت إليهم اتهامات بارتكاب جرائم الخطف، واحتجاز الطفل دون وجه حق، وحيازة أسلحة نارية.

وأجرت النيابة معاينة تصويرية لمكان احتجاز الطفل، باصطحاب المتهمين الثمانية، كما قامت بمواجهة الطفل بالمتهمين وتعرف عليهم.

ترجع وقائع القضية إلى بلاغ من موظفة بأحد البنوك لقسم شرطة الشروق بقيام مجهولين باختطاف نجلها 7 سنوات من أمام مسكن والد زوجها بالحي الثالث باستخدام سيارة ملاكي، وقد أجرى الخاطفون اتصالات هاتفية بأسرة الطفل طلبوا خلالها فدية نظير إطلاق سراحه.

محاكمة المتهمين بأحداث "الذكرى الثالثة للثورة" 

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إعادة إجراءات محاكمة ١٢٠ متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الذكرى الثالثة للثورة". 

كانت النيابة أسندت للمتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

محاكمة ٣٠٤ متهمين بـ"محاولة اغتيال النائب العام المساعد"

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بطرة، محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان. 

وتضم قائمة المتهمين محمد علي بشر، عضو مكتب إرشاد الإخوان، وقيادات أخرى بالجماعة.

ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبدالحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدى شلش، ومحمد أحمد عبدالهادى.