بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

مهاب مميش: «ربنا ما يعيد أيام 25 يناير على مصر تاني»

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن فترة ثورة 25 يناير 2011 كانت من أصعب الفترات التى مرت بها الدولة المصرية، قائلا "ربنا ما يعيد الأيام دى على مصر تانى، كانت أيام صعبة".

جاء ذلك خلال حضوره اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب فرج عامر اليوم الثلاثاء.

وأوضح مميش، أن قناة السويس سُميت بهذا الأسم لأنه لم يكن هناك إلا مدينة واحدة بالمنطقة وهى مدينة السويس، وبعدها وُجدت الحياة فى منطقة القناة وتم خلق فرص عمل للشباب.

وأشار مميش، إلى غياب ثقافة القيمة المضافة، موضحا أنه رغم عبور مليار طن من البضائع فلم يكن لدينا ثقافة القيمة المضافة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى، وإنشاء مراكز تدريب فنى بالتعاون مع شركات عالمية، بالإضافة إلى أهمية تعديل قوانين الاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واستعرض الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس، الأسباب التى دفعت الدولة إلى حفر قناة السويس الجديدة، لافتا إلى أن القناة الجديدة مرتبطة بالمنطقة الاقتصادية، وأن القناة القديمة كان بها بعض الملاحظات، قائلا "لو عطلت مركب واحدة فى القناة القديمة تتوقف حركة التجارة العالمية".

وأشار مميش إلى أن تعميق القناة كان أمرا لابد منه للتعامل مع الأجيال الجديدة من السفن العملاقة، موضحا أنه تم تعميق القناة من 16 إلى 24 متر عمق للتعامل مع السفن العملاقة، قائلا "وبهذا الوضع نكون أسرع وأكبر قناة ملاحية تتعامل مع السفن العملاقة".

وأكد، أن إقامة المناطق الصناعية في محور قناة السويس تهدف إلى تعزيز ثقافة القيمة المضافة للبضائع التي تمر من قناة السويس.

وأوضح، أن مصر للأسف كانت لا تمتلك ثقافة القيمة البضاعة، وهو ما نقوم به الآن من خلال إضافة قيمة للبضائع التي تمر بقناة السويس

وأوضح مميش أن صناعة السفن العلاقة كانت أحد أهم العوامل التي أدت إلى التفكير في حفر قناة السويس الجديدة، وإقامة المنطقة الاقتصادية.

وأضاف الفريق مميش أن حركة التجارة حول العالم تغيرت من الشمال إلى الجنوب وأصبحت من الشرق للغرب، وأغلب هذه التجارة تمر عبر قناة السويس، مشيرا إلى أن هناك  خطة لمضاعفة عائدات القناة بنسبة 100% من 2014 إلى 2023.

وقال الفريق مميش، أن مصر دخلت ضمن مبادرة طريق الحزام من خلال قناة السويس، مضيفا أن مصر تملك عبقرية المكان من خلال استغلال سواحل البحر الأحمر والبحر المتوسط.