رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«التعليم العالي» يستعرض تقريرًا حول منتدى شباب الجامعات المصرية

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة بحلوان، حول فعاليات اليوم الثاني، لمنتدى شباب الجامعات المصرية، والذي ينظمه معهد إعداد القادة في حلوان برعاية وزير التعليم العالى خلال الفترة من 27-31 يناير الجاري، بمشاركة حوالي 380 طالبًا وطالبة، وعضو هيئة تدريس من 27 جامعة مصرية.

وأشار التقرير إلى مشاركة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في فعاليات اليوم الثاني للمنتدى، حيث استعرضت خطة الوزارة، والتى شملت عدة محاور منها: "رؤية مصر 2030م، ودور الشباب والمرأة في تنفيذ محاور وبرامج التنمية كافة، وهيكل الاقتصاد المصرس، والبنية الأساسية للدولة، ومشروع رواد 2030م، وتشجيع فكر ريادة الأعمال والابتكار وثقافة العمل الحر، وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وخطة الإصلاح الإداري للجهاز الإداري للدولة، وميكنة الخدمات، والمدن الجديدة بالدولة".

وأكدت «السعيد»، على علاقة رؤية مصر 2030م، بأهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلي أن مصر وضعت خطة طويلة المدى للوصول إلى مراحل متقدمة من تنمية حقيقية ومستدامة، موضحة أن تحديث رؤية مصر 2030م، جاء نظرا للمتغيرات التي تحدث على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية، مضيفة أن التحديث شمل إضافة عدة قضايا هامة، مثل: "القضية السكانية، وندرة المياه وتأثيرها، وكذلك الشمول المالي، وكيفية اندماج الجميع في المنظومة المالية الرسمية".

كما دعت طلاب الجامعات للمشاركة المجتمعية، في تحديث الرؤية التي ستتم خلال شهر أبريل المقبل، مشيرة إلى اختيار مجموعة من طلاب الجامعات ليمثلوا جامعاتهم؛ بهدف التعريف بإستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030م.

جدير بالذكر أن المنتدى يهدف إلى تنمية روح الانتماء الوطني لدي الشباب، ومكافحة الشائعات التي تحاول النيل من الوطن وشبابه، بالإضافة إلى ممارسة الطلاب للأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية بما يساهم فى بناء شخصيتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المنتدى يتضمن لقاءات حول مجلس النواب والشباب، وبناء الدولة، وإستراتيجية الأمن القومي، وأثر الثقافة في الانتماء الوطني، واستراتيجية الوزارة فيما يخص الأنشطة الطلابية ولوائحها.