رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

برلمانيون: صرف الرواتب بنظام 2014 ظلم للمعلمين

علي عبدالعال رئيس البرلمان
علي عبدالعال رئيس البرلمان

تصدرت شكوى المعلمين بشأن المكافآت والحوافز، طلبات إحاطة النواب الأيام الماضية، حيث تقدم عدد من البرلمانيون بطلبات إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، لتوجيهها إلى وزيري التعليم والمالية، بشأن شكوى المعلمين بأن المكافآت والحوافز والبدلات الخاصة بهم يتم احتسابها على أساسي المرتبات في ٢٠١٤، ومطالبتهم بضرورة احتسابها على أساسي ٢٠١٩.

وجاءت هذه الطلبات تماشيا مع الحملة التي دشنها المعلمين على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعنوان "لا لتجميد مرتبات المعلمين على أساسي 2014"، وأطلقوا هشتاج "المرتب والمكافأة على أساسي 2019".

وعبر أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، عن غضبهم من تجاهل مطالب المعلمين مؤكدين أن هناك ظلم كبير واقع على المعلمين حيث يجرى صرف رواتب ومكافآت المعلمين والعاملين بالتربية على أساسي راتب 2014، في حين يتم استقطاع الضرائب منهم على أساسي 2019، مطالبًا بسرعة حل هذه الأزمة وإنصاف المعلمين.

من جانبه أوضح فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن المعلمين الفئة الوحيدة من الموظفين الذين يتقاضون الحوافز على أساسي عام 2014، فيما يخصم منهم على أساسي عام، وهو ما يجب إيجاد حل له.

وأضاف بركات، في تصريح لـ"الزمان"، أن نهضة مصر وتقدمها لن تكون سوى بالتعليم وبإصلاح حال المعلم والسعي لحل جميع مشاكله، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يحدث تقدم بدون إنسان واع متعلم، وهو ما شدد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن ناحية أخرى، توجه النائب أحمد أبو خليل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، مشددا فيه على أن أولى خطوات تقدم المجتمعات والنهوض بها يقوم على الاهتمام بالمعلم، وقبل كل ذلك توفير حياة كريمة له، من خلال أجر عادل يتناسب مع حجم الأمانة والرسالة التي يؤديها.

كما تقدم النائب علاء سلام ، أمين سر لجنة البيئة والطاقة، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، بشأن أجور ومكافات المعلمين التي تصرف على أساسي 2014، إعمالا بنص المادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس.