رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

صحيفة إسرائيلية: مصر باتت تتحكم في سوق الغاز الطبيعي

ألمحت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية، اليوم، إلى أن مصر باتت تتحكم بشكل كبير في سوق الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

وقالت الصحيفة، إن الشرق الأوسط كان نقطة مضيئة للطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال عام 2015م، لكن اليوم تراجع الطلب بشكل كبير قد يحتاج إلى 10 سنوات لكني يتعافى مرة أخرى، لافتة إلى أنه خلال العام الماضي انخفضت واردات منطقة الشرق الأوسط من الغاز المسال بحوالي 37%.

وأكدت الصحيفة أن اكتشافات الغاز في مصر ودول الخليج قللت من حاجة تلك الدول إلى استيراد الغاز المسال من الخارج، وهو ما يعني أن مصادر الغاز المحلية هي السبب الرئيس في تراجع واردات الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط.

وأكدت "ذا ماركر"، أن مصر، التي كانت من كبار مستوردي الغاز الطبيعي في الفترة من 2016 - 2017، ستوقف خلال العام الجاري مشترياتها من الغاز، ومن الممكن أن تعاود صادراتها منه مرة أخرى، بسبب انتاجها من حقل ظهر العملاق. 

كما سيعتمد الأردن أيضا على استيراد الغاز الطبيعي من خلال خط الغاز من مصر، وبذلك سيكون هناك غنى عن استيراد الغاز من مناطق أخرى.

ونقلت الصحيفة الإٍسرائيلية، عن وكالة "بلومبرج"، قولها إن قطر التي كانت من كبار مصدري الغاز الطبيعي في العالم، زادت من تواجدها في المنطقة ، لكن وقف مصر لوارداتها من الغاز سيؤثر بالسلب على مكانة قطر في سوق الشرق الأوسط، وهو ما دعا الدوحة إلى تعويض السوق المصري عن طريق البحث عن فرص للتصدير في الأسواق الآسيوية.