رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«يا بلاش».. طرح أراض صناعية بالمجان للمستثمرين فى الصعيد

أرشيفية
أرشيفية

قررت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، طرح أراضي صناعية مرفقة بالمجان للمستثمرين في محافظات الصعيد، لتحفيز المستثمر المحلي والأجنبي، وتوفير فرص عمل حقيقية لأبناء الصعيد، وذلك في ضوء قرارات المجلس الأعلى للاستثمار بتوفير الأراضي مجانا لمستثمري الصعيد الجادين.

ووفقا للمهندس مجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية، فإن تنمية الصعيد تعد من أهم الأهداف الاستراتيجية لوزارة التجارة والصناعة تنفيذا لرؤية القيادة السياسية لتحقيق تنمية مستدامة تهدف الى خلق اقتصاد قادر على المنافسة ورفع معدل النمو الصناعي وتوفير فرص عمل وحياة كريمة للمواطنين.

ولفت إلى أن توفير هذه الأراضي سيكون جنبًا إلى جنب مع تيسير إجراءات الحصول على التراخيص من خلال إقرار قانون تيسير إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية. 

وأوضح أنه تم إطلاق خريطة الاستثمار الصناعى والتى يتوفر بها حوالي 5141 فرصة استثمارية بكافة القطاعات الصناعية فى كل محافظات الجمهورية، فضلا عما توفره الخريطة من معلومات وبيانات والتي تمكن الصناع ورواد الأعمال من اتخاذ قرارهم الاستثماري السليم، وتجدر الإشارة إلى أن هناك ٢١٦ فرصة صناعية تتيحها الخريطة الصناعية بمحافظة بني سويف في مختلف الأنشطة الصناعية.

وأضاف قائلا: "بلغت الأراضي التي تم تخصيصها لمستثمرين صناعيين في بني سويف خلال عام ونصف ما يقرب من 1.5 مليون متر مربع لأكثر من 260 مستثمرا صناعيا في كافة مناطق المحافظة (كوم أبو راضي، بياض العرب، الصناعات الثقيلة)، مؤكدًا على أن الأراضي التي وردت للهيئة من المحافظة تم التعامل عليها بالكامل وتخصيصها لمستثمرين جادين وفي انتظار المزيد".

وأكد أن قرار مجلس الوزراء رقم 83 الذي صدر بشأن تولي الهيئة وضع ضوابط تخصيص الأراضي بالصعيد وإجراءات التصرفات العقارية بها لم يعف مجالس إدارات تلك المناطق من القيام بمهامها فيما يتعلق بإدارة مرافق المنطقة والوقوف على مشاكلها وصيانتها.

وكشف المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن استعداد الهيئة لإنشاء منطقة صناعية جديدة بمحافظة بني سويف، مؤكدا أن الهيئة تنتظر اختيار المحافظة لموقع المشروع، مشيرا إلى أن هناك مجمعا جديدا للصناعات الصغيرة والمتوسطة سيتم طرحه على رواد الأعمال بالمحافظة بامتداد بياض العرب لتعميق التصنيع المحلي وتوفير فرص عمل لأبناء بني سويف.

ونبه إلى أن محافظة بني سويف من المحافظات الواعدة استثماريا وخاصة مع تدفق الطلبات الاستثمارية على المحافظة في ظل موقعها المتميز، حيث تعد من أقرب محافظات الصعيد الى العاصمة، وغيرها من المميزات التنافسية الكبيرة للمستثمر التي تملكها المحافظة كمنطقة صناعية واعدة.

وأشار رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أنه في إطار تحسين المناخ الآمن للاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة أطلقت وزارة التجارة والصناعة استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 والتى ترتكز على خمسة محاور أساسية وهى التنمية الصناعية، تنمية المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، تنمية الصادرات، تطوير التدريب الفنى والمهنى، الحوكمة والتطوير المؤسسي.

وقال إن استراتيجية التنمية الصناعية أولت اهتمامًا كبيرًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعتبر المحرك الأساسي للنمو الصناعي ودعم سلاسل التوريد المحلية وتعد المغذي الرئيسي للمشروعات الكبرى.

وتابع: "لهذا فقد قامت الهيئة بإنشاء 3 مجمعات صناعية ببدر والسادات وبورسعيد توفر 501 وحدة صناعية جاهزة فضلا عن مجمع صناعي للصناعات البلاستيكية بمرغم يضم 238 وحدة , وتاتي هذه المجمعات ضمن مشروع إنشاء 22 مجمعا صناعيا متخصصا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في كافة المحافظات ضمن مبادرة مصنعك جاهز بالترخيص.

وأوضح غازى أنه تم إطلاق خريطة الاستثمار الصناعى والتى يتوفر بها حوالي 5141 فرصة استثمارية بكافة القطاعات الصناعية فى كل محافظات الجمهورية فضلا عما توفره الخريطة من معلومات وبيانات والتي تمكن الصناع ورواد الأعمال من اتخاذ قرارهم الاستثماري السليم.