رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«الحريري»: نفتخر بأول وزيرة داخلية في العالم العربي

أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن فخره الكبير كون الحكومة الجديدة للبلاد تضم 4 وزيرات على نحو يمثل سابقة في تاريخ الحكومات اللبنانية أن تضم هذا العدد من النساء.

وقال الحريري - في تصريح اليوم الجمعة - " فخور بالمرأة اللبنانية ، وفخور بالوزيرات الأربع في الحكومة، وفخور بأول وزيرة داخلية في العالم العربي ، وفخور بالمستقبل وبلبنان ".

من جهته، اعتبر الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، أن الحكومة الجديدة تعد بمثابة "الحكومة الأولى في ما يتعلق بمشاركة المرأة اللبنانية".

وأعرب عن أمله في أن تنجح الوزيرات ، وفي المقدمة منهن وزيرة الداخلية ريا حفار الحسن " في فرض الأمن الراقي في الجلسات المعرضة لرياح التجاذبات" على حد وصفه.

وكانت الحكومة اللبنانية السابقة، والتي شُكلت برئاسة الحريري في ديسمبر 2016 ، قد ضمت وزيرة واحدة وهي الدكتورة عناية عز الدين (عن حركة أمل) والتي أسندت إليها حقيبة الدولة لشئون التنمية الإدارية، كما أن بعض الحكومات السابقة لم تكن تضم من الأصل عناصر نسائية لشغل حقائب وزارية.

وتضم الحكومة الجديدة التي ستعقد أولى جلساتها صباح الغد، 4 وزيرات ، غير أن المفاجأة الكبرى بالتشكيل الوزاري تمثلت في شغل ريا الحسن منصب وزير الداخلية، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، في حين سبق لها من قبل أن شغلت منصب وزير المالية في الحكومة الأولى التي شكلها الحريري عام 2009 .

كما ضمت الحكومة ندى البستاني وزيرة للطاقة والمياه، والتي تعد واحدة من أهم الحقائب الوزارية الأساسية في البلاد، إلى جانب الإعلامية المعروفة مي شدياق وزيرة لشئون التنمية الإدارية، وفيوليت الصفدي وزيرة لشئون التأهيل الاجتماعي والاقتصادي للشباب والمرأة .