رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مجلة أمريكية تكشف مصادر تمويل «حزب الله» اللبناني

حزب الله-ارشيفية
حزب الله-ارشيفية

نشرت مجلة "ناشونال انترست" الأمريكية، تقريرًا حول مصادر تمويل حزب الله اللبناني، المنتمي إلى دولة إيران، بحسب ما نقلته "سبوتنك نيوز".

وتضيف المجلة الأمريكية، أن الحزب الشيعي، استطاع خلال السنوات الماضية، تأسيس اقتصاد داخلي خاص به في لبنان، من خلال أنشطة مالية واقتصادية، إلى جانب توسعه في الخارج بين أمريكا اللاتينية وإفريقيا، بين غسيل الأموال وأعمال التجارة والبناء والاتفاقات والتعاقدات وغيره.

وأوضح التقرير أن المصادر الرئيسية الخاصة بالحزب تبدأ من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامئني، تأتي في المرتبة الثانية الدولة الإيرانية، إلى جانب مصادر الزكاة الإسلامية، أما لبنان فتتنوع بين أعمال الحزب ومؤسساته وكل شبكاته المالية.

وتقدر ميزانية حزب الله اللبناني، حوالي 700 مليون دولار سنويًا، بدعم إيراني 80% تقريبًا.

واعتبر التقرير أن العقوبات المفروضة على "حزب الله" اليوم من الدول الغربية والولايات المتحدة عديمة الجدوى وغير مؤثرة بشكل كبير وذلك لأسباب عديدة ومنها أن العقوبات المفروضة على إيران ليست خانقة بما فيه الكفاية.

بالإضافة إلى سبب امتلاك الحزب على إمبراطورية مالية خارج البلاد. ورغم الجهود المبذولة لحرمانه من موارده المالية التي تأتي من أنشطته الخارجية، والتي شهدت تطورا ملحوظا في السنوات القليلة الماضية لكنها لم تساهم بوقف الأموال التي تصله من تلك المصادر.

ويقوم "حزب الله" باستغلال الدولة اللبنانية من مشاركته في الحكومة اللبنانية واستلامه عددا من الحقائب التي تسهل له بعض العمليات المالية، هذا عدا استغلاله لمجتمعه والحلفاء لدعمه في أي لحظة.