رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«شوقي» و «والي» يفتتحان أعمال تطوير مدرسة العروبة بإمبابة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

افتتح وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، والتضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي، أعمال التطوير بمدرسة العروبة الابتدائية بإمبابة في محافظة الجيزة، اليوم الأحد، والتي نفذتها جمعية تكاتف للتنمية بالتعاون مع برنامج المنح اليابانية، بتكلفة إجمالية قدرت بـ6 مليون جنيه منها 4 مليون جنيه و800 ألف مقدمة من الجانب الياباني و20% من إجمالي التكلفة مقدمة من الجمعية.

ورافقهما خلال الافتتاح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور حسام بدراوي، رئيس مجلس إدارة جمعية تكاتف والسفير الياباني بمصر.

وخلال تفقدها لأعمال التطويرات بالمدرسة اشادت والى بحجم ما تم إنجازه من أعمال حيث تفقدت والى القسم الخاص برياض الأطفال والمعمل المجهز واثنت على اعتماد كود الاعاقة داخل المدرسة وتخصيص أماكن وخدمات لتسهيل حركتهم  وشاهدت والى عرضا عن الإنجازات التى تمت بالمدرسة كما شهدت عرضا لكورال أطفال المدرسة.

وصرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي بأن المدرسة تعد نموذجا يحتذى به فيما يختص بالتعاون المطلوب بين الوزارات المختلفة من جهة ومنظمات المجتمع المدني والجهات المانحة من جهة أخرى للارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية والاجتماعية.

وأثنى شوقي على نجاح مدرسة العروبة في اعتماد كود الإعاقة وتوفير كافة التيسيرات المطلوبة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وأشار شوقي أن التكاتف المجتمعي ودمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية جزء لا يتجزأ من عملية إصلاح التعليم الكبرى التي تخوضها مصر في عام التعليم ٢٠١٩، مضيفا أن تغيير الثقافة يحدث بالفعل كما هو واضح من نموذج مدرسة العروبة.

هذا وقد شملت اعمال التطوير التى تمت تحت اشراف جمعية تكاتف للتنمية الاثاثات والتجهيزات والتطوير الإنشائي وبرامج بناء القدرات المدرسين والبرامج التنموية والترفهية للطلبة وأولياء الأمور.

كما شملت الأعمال التنموية المستمرة لرفع  كفاءة المدرسين والطلبة ليصل سعة المدرسة الى 624 طالب وطالبة مقابل 451 طالب وطالبة 72 طالب وطالبة بمرحلة رياض الأطفال و504 طالب وطالبة بالمرحلة الابتدائية و48 طالب وطالبة بفصل التعليم المجتمعي مع الالتزام بكود المعاقين وتجهيز معمل للعلوم، إضافةً إلى انشاء قسم لرياض الأطفال منفصل عن المرحلة الابتدائية، يحتوى على 2 قاعة رياض أطفال وفناء مجهز خاص بهم.

كذلك تم توفير غرف للأنشطة بإعادة استغلال المساحات والفراغات بالمدرسة، إضافةً إلى تنفيذ برامج تدريبية لرفع قدرات المدرسين تضمنت تحليل محتوى المناهج وصعوبات التعلم ومبادى التنمية الشاملة وكيفية التعامل مع مشكلات الطفل.

وتعد مدرسة العروبة الابتدائية بإمبابة بالجيزة هى المدرسة الثانية والتى قامت جمعية تكاتف للتنمية بتطويرها من خلال التعاون مع البرنامج اليابانى والمدرسة رقم 25 والتى قامت الجمعية بتطويرها على مستوى محافظات القاهرة –الجيزة – القليوبية – بنى سويف – السويس.