رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«إسدال الستار عن جمعية الفيلم».. ونقاد: نطالب الدولة بالتدخل لحل أزمة التمويل.. وتكثيف الأفلام المعروضة

انتهت فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورته الـ45 بعرض فيلم «ليل خارجي» للمخرج أحمد عبد الله بحضور الفنان طارق الدسوقي والناقده صفاء الليثي

وقال الناقد محمد الشاعر، إن مهرجان جمعية الفيلم  يهتم بالمضمون أكثر من الشهرة، مطالبًا الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بدعم المهرجان بتوفير القاعة الكبيرة بالأوبرا لفعالياته خصوصًا أنه لا توجد أعمال تعرض حاليًا على المسرح الكبير بالأوبرا.

وأشار «الشاعر» إلى أن كل أعضاء لجنة التحكيم من أعضاء جمعية الفيلم، وأتمنى أن تتدخل الدولة العام المقبل، ليصبح عدد الأفلام 24 فيلمًا بدلًا من 7 أفلام، مؤكدًا أن ذلك سيجذب ممولين أكثر للمهرجان خاصة إذ تم عمل دعاية إعلامية كافية له.

أضاف المنتج الشاذلي محمد، أنه استمتع بمشاهدة  الأفلام المعروضة في المهرجان، لافتًا إلى أن الجمعية بدأت عملها عام 1960 وحتى الآن، بدون توقف  ولكنها تعاني طوال الوقت من مشاكل في التمويل، ولابد من دعم الدولة للقائمين على المهرجان من أجل أن يكون هناك تنظيمًا جيدًا يتناسب وتاريخه العريق،  لافتًا إلى خلو القاعات من الجمهور رغم أن الجمعية تسمح له بالمشاهدة المجانية عكس باقي المهرجانات التي تشترط على الجمهور شراء تذاكر من الشباك الأمر الذي يؤكد وجود تقصير من الدولة في دعمها للجمعية والمهرجان.

في سياق متصل، أوضح أمين يوسف الناقد السينمائي، أن جمعية الفيلم، لها عدة فروع داخل وخارج مصر في ألمانيا وتقوم علي الهواة، التي تسعي للنجومية  قائمه على الهواه وهي تخرج النقاد السينمائيين والمخرجين المحترفين وحتىا لمنتجين إذا انتظموا في عملهم داخل الجمعية .

وجمعية الفيلم أجرت استفتاء بين نقاد وصناع السينما على الأفلام لوضع قائمة مختصرة تتنافس على الجوائز تشمل سبعة أفلام فقط، ويمكن إضافة فيلم آخر إذا تساوى في التقييم مع الفيلم السابع.