مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام عيد الفصح اليهودي صحة غزة: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 34 ألفا و183 شهيدا مصر تستهدف زيادة إيرادات ضريبة السجائر والتبغ بنحو 10 مليارات جنيه في 2024-2025 الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«أستاذ إعلام الأزهر»: المنفعة تشكل ملامح الحياة السياسية في الوطن العربي

د. حسام شاكر
د. حسام شاكر

قال الدكتور حسام شاكر المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر الشريف، إن الأحزاب في الثقافة العربية دائمًا ما ترتبط بالمنفعة، مستدلًا بأن بعض الذين ترشحوا للانتخابات ترشح على قائمة حزبية، ثم تراه تحول لحزب آخر يرى فيه منفعة أهم.

وأضاف «شاكر» خلال تصريحاته مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج «رأي عام» المذاع عبر فضائية «ten»، أنه لا توجد ثقافة سياسية كافية لدى الأحزاب، فضلًا عن عدم توافر تواجد حزبي بشكل يثير رغبة لدى الأفراد في الانضمام للأحزاب، مشيرًا إلى أن وزارة التضامن تحاول في الآونة الأخيرة تفعيل دور الشباب من خلال الجمعيات الأهلية، وكذلك المشروعات والأكاديميات الخاصة بالتأهيل والتدريب، قائلًا: «ولكن هذا يفقد الحياة الاجتماعية في مصر صفة الحزبية السياسية».

 وتابع: «زعماء مصر قديمًا  كلهم كانوا من أبناء الأحزاب.. الأمر الذي يخلق حالة من النضج السياسي في البلاد نتيجة الصراعات بين الأحزاب، على عكس وجود حزب واحد متفرد».