بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

لقاء شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان.. وخطة السيطرة على الدين العام.. الأبرز في صحف اليوم

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

ألقت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الاثنين" الضوء على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بيتر ألتماير، وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بجانب وفد كبير من أعضاء البرلمان الألماني ومسئولي كبرى الشركات الألمانية.

ونقلت عن "السيسي": أن إرادة الشعب المصري في الحفاظ على أمن واستقرار بلاده وتنميتها هي خير ضمانة لاستدامة الاستثمارات في مصر، مضيفًا أن الإصلاحات الاقتصادية تراعي البعد الاجتماعي، ودعم الفئات الأكثر احتياجًا، مؤكدًا تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الألمانية إليها.

وفي سياق متابعتها لقاءات الرئيس السيسي، ركزت الصحف على استقباله أمس، يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقالت إنه تم التأكيد على تطلع مصر للتعاون الكامل مع الوكالة، وحرصها على تطبيق أعلى المعايير الدولية في مجال الأمان والأمن النووي في إطار مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة.

وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت صحف اليوم بتصريحات د. محمد معيط وزير المالية التي أكد فيها أن الوزارة قامت وبالتشارك مع كافة أعضاء المجموعة الاقتصادية والبنك المركزي بإعداد استراتيجية متكاملة لخفض وإدارة المديونية الحكومية في المدى المتوسط، وأن تلك الاستراتيجية عرضت على الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي وجار تحديث بعض النقاط بها تمهيدا لاعتمادها من قِبل رئيس الجمهورية قبل نهاية مارس 2019 ونشرها، وذلك لضمان استدامة وانخفاض نسبة الدين للناتج كما هو مستهدف ومخطط. وفي سياق اقتصادي أيضًا، نوهت الصحف إلى موافقة الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، على أكبر موازنة في تاريخ الهيئة بإجمالي 10.4 مليار جنيه.

وبرلمانيًا، تداولت صحف اليوم بيان مجلس النواب بشأن الطلب المقدم من أكثر من خمس عدد أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض مواد الدستور، حيث ذكر أن اللجنة العامة ناقشت التعديلات الدستورية وتنتهي من تقريرها الثلاثاء، مضيفة أن التعديلات تشمل: مدة الرئاسة وإجراءات تعيين رؤساء المحكمة الدستورية والهيئات القضائية واستحداث مجلس للشيوخ وطريقة تعيين وزير الدفاع.

وفي سياق آخر، أبرزت الصحف توجه الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى أبو ظبي لعقد قمة تاريخية مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان وذلك في إطار الزيارة المشتركة التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة للرمزين الدينيين الأكبر في العالم الإسلامي والمسيحي.

ومن جهة أخرى، أشارت صحف "الاثنين" إلى الإفراج عن 5 بحارة مصريين محتجزين بإيران، وأوضحت أن وزارة الخارجية المصرية نجحت في الإفراج عنهم بعد احتجازهم بتهمة دخولهم بشكل غير شرعي المياه الإقليمية الإيرانية على متن مركب صيد سعودي، وذلك بعد إنهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بهم.