رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

الأزهر يقود التنوير بمعرض الكتاب.. والوكيل السابق: جناحنا غير ربحي.. والإمام يتابع عن كُثب

حرص الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على المشاركة الفعَّالة في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال إقامة جناح للأزهر الشريف بالمعرض للعام الثالث على التوالي، بامتداد ألف متر، شاملًا عِدّة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والوِرَش الفنية، ويقع الجناح في قاعة رقم ٤ بالمعرض.

جناح الأزهر غير ربحي

شهد جناح الأزهر، إقبال جماهيري كبير بالمعرض يعكس اهتمام مختلف الأوساط الفكرية والثقافية على اقتناء مؤلفات الأزهر بمختلف هيئاته العلمية، وفي هذا الصدد يقول الدكتور عباس شومان الأمين العام لهيئة كبار هيئة العلماء بالأزهر الشريف، إن هناك مجهود مكثف بذله القائمين على تنظيم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019م، وعلى الرغم إنها السنة الثالثة له على التوالي إلا أنه كل عام يتميز بشيء جديد عن سابقه.

وأضاف «شومان» لـ«الزمان»، أن الأزهر ركز في إصدراته من الكتب على أهم العناوين بأقلام خير العلماء الأجلاء، والصادرة من جهات مختلفة من مؤسسات الأزهر، مثل مجمع البحوث الإسلامية، وجامعة الأزهر، وهيئة كبار العلماء، والدليل على ذلك الإقبال الملحوظ من قبل الزائرين على الشراء من جناح الأزهر، وربما هو الأكثر ازدحاما في قاعات المعرض.

وأكد الأمين العام لهيئة كبار العلماء، أن إقامة جناح الأزهر بمعرض الكتاب، لأهداف ليست ربحية  فالأسعار مخفضة بشكل كبير، وإنما لحاجة الناس إلى معرفة بنهج الأزهر خاصة الموضوعات المعاصرة التي يطرحها ويناقشها، ولنشر الفكر الوسطي الصحيح بين المجتمعات.

واختتم: «ليس كل ما ذكر هو ما يميز جناح الأزهر فقط، بل الطوابير الطويلة لكتابة الأسماء بالخط العربي وذلك كان هدفه زرع حب اللغة العربية في أشجان المقبلين، بالإضافة إلى الأعمال الفنية الخاصة بركن الأطفال، فهذا مجهود مشكور ونتمنى التوفيق لجميع المؤلفين والمبدعين والمنظمين المشاركين بالمعرض».

 الكتب المترجمة تتصدر الأكثر مبيعًا

حققت كتب الأزهر مبيعات أرباحًا كثيرة، إذ كان لها الحظ الأوفر من نفاذ الكتب أولًا بأول، وتقول الدكتورة علياء خطاب مدير العلاقات العامة والإعلام بمكتب حوار الأديان بالأزهر الشريف، إن الكتب التي حققت أكثر المبيعات في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019م، هي التي أصدرت من مرصد الفتوى الإلكتروني، والكتب المترجمة للغات الإندونسية ودول شرق آسيا لأن الطلاب الوافدين بيقبلوا على مثل هذه الكتب بكثرة، بالإضافة إلى أن لدينا كتب للإمام الأكبر  الدكتور أحمد الطيب، والإمام محمود شلتوت، وللدكتور حمدي زقزوق، وكتب أخرى عدة صادرة عن علماء الأزهر.

وأضافت علياء خطاب، لـ«الزمان»، أنه يوجد العديد من الندوات أقامها جناح الأزهر الشريف بالمعرض، وأبرزها كانت تحت عنوان: ««إدارة التنوع في مصر.. بيت العائلة نموذجًا» والتي حاضر فيها محمد أبو زيد الأمير، المنسق العام لبيت العائلة المصرية، ونيافة الأنبا آرميا، الأسقف العام، والأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية، وكان هناك ندوة أخرى بعنوان: «الوطن والمواطنة» والتي حاضر فيها الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية.

وأشارت «خطاب» إلى أنه يوجد ركن بالجناح اسمه «بانوراما الأزهر» هدفه التعريف بذاكرة وتاريخ الأزهر الشريف، بالإضافة إلى تواجد ركن للطفل يشمل تقديم مجلة «نور» المعدة بحبكة رائعة لمخاطبة فئة الأطفال من سن الرابعة فيما فوق، لتوجيه الطفل وتربيته.

وتابعت: «أنا كبالغة استمتع بقراءتها وما تحتويه في قسم لورش العمل بيقدم الأعمال الفنية».

وأوضحت أن الأجيال الجديدة يسطو عليها اللغات الأجنبية، لذا كان ركن كتابة الاسم بالخط العربي، تواجده يهدف إلى ترسيخ قيمة لغتنا العربية وإبراز مدى جمالها لأبناءنا حيث أن الخط العربي متنوع يشمل الرقعة والنسخ.. إلخ.

شيخ الأزهر يتابع عن كُثب

حرص القائمون بتنظيم جناح الأزهر، على عرض بثًا مباشرًا للكلمة التاريخية التي ألقاها فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، أمام اللقاء العالمي للأخوة الإنسانية بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذلك بقاعة الندوات الخاصة بالجناح، والذي وجه فيها دعوة للمسلمين في الشرق أن يستمروا في احتضان إخوتهم من المواطنين المسيحيين في كل مكان، ودعوة أخرى للمسيحيِّين في الشرق بضرورة التخلص من ثقافة مصطلح الأقليَّة الكريه، مؤكدًا أنهم مواطنون كاملوا الحقوق والواجبات.

البحوث الإسلامية تناقش القضايا المجتمعية

حرص مجمع البحوث الإسلامية على مناقشة المشاكل الأسرية المثارة هذه الأيام، من خلال إصداراته العلمية المتنوعة القضايا المجتمعية المتغيرة والمعاصرة، وأبرزهم كان كتاب بعنوان: «قراءة موضوعية في قضايا مجتمعية»، للدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام للمجمع.

ويناقش الكتاب قضايا مهمة تُعد مثار اهتمام مباشر من الناس، خاصة وأن تلك القضايا لها تأثيرات واضحة في البنية الاجتماعية، إذ يقوم الكتاب بمعالجة علمية ونقدية تعمل على ترسيخ الوعي في نفس القارئ وخاصة فئة الشباب.

ويتناول الكتاب الحديث، أيضًا عن عدد من قضايا الأسرة ومسؤوليتها في التوجيه، ومكانة الأسرة في المجتمع، وتأثير الفضاء الإلكتروني وثورة المعلومات على الأسرة، فضلًا عن مشكلة التفكك الأسري، وارتفاع معدلات الطلاق، والصراع بين الزوجين وتأثيره على الأبناء ومستقبلهم.

جدير بالذكر أن معرض الكتاب يشارك به 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية في هذه الدورة من معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، 579 منها 62 دارًا للنشر تشارك لأول مرة و517 شاركت في الدورات السابقة.

أما دور النشر الأجنبية، فوصلت إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة، و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالى عدد أجنحة 723 للعرض والبيع.

وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم إلى أن إجمالي عدد الناشرين بلغ 1274 شامل التوكيلات وعددها 525 توكيل بما يقرب من 800 ألف عنوان.