رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

مدير الأبحاث الشرعية يفصل القول في فرضية الحجاب

أكد الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية أن الحجاب فرض على كلِّ مَن بلغت سن التكليف من المسلمات، فعليها ستر الجسد ما عدا الوجهَ والكفين، وزاد جماعة من العلماء القَدَمَين في جواز إظهارهما.

وأوضح «ممدوح»، في إجابته عن سؤال: «متى ترتدي ابنتي الحجاب؟»، أن ارتداء الحجاب مرتبط بالبلوغ، وما قبله فالبنت غير مكلفة بالصلاة والصيام والحجاب، وسن البلوغ ليس له سن محددة، إذ يبدأ من سن 9 سنوات فى بعض البيئات الحارة، ويمكن أن يتأخر فلا تأتى الدورة الشهرية حتى سن 15 سنة هجرية، وذلك نتيجة وجود خلل هرمونى، وعندها تعتبر بالغة.

وأضاف: "مطلوب من ولى الأمر تعويد الأبناء على الطاعات مبكرا قبل الدخول فى سن التمرد، ومن ذلك الصلاة والصيام والحجاب، ولكن دون ضغط أو حرمان من حق الاستمتاع بطفولتها وعمرها الطبيعي مثل قريناتها، وذلك بالاقتداء والتدرج والتحبيب بحيث تصل سن البلوغ وقد اعتادت عليه دون قهر أو إجبار".

وتابع: من الأدلة القاطعة على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة قول الله سبحانه وتعالى: "ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها ويدنين بخمورهن على جيوبهن"، قال الإمام القرطبي: "أيْ وليلقين خمرهن، وهو جمع خمار على جيوبهن، ليسترن شعورهن وأعناقهن".