رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

وزير التموين: الاحيتاطي الاستيراتيجي من السلع الأساسية آمن

قال الدكتور علي  المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحيتاطي الاستيراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي لمدة تتراوح  من 3 إلى 4 شهور وهو الأمر الذي لم يحدث من قبل.

وأكد المصيلحي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة  المقدمة من أعضاء المجلس له، أن احتياطي القمح يكفي لمدة تصل مابين 3 : 6 أشهر وكذلك الأمر بالنسبة للسكر الذي يصل ما بين 5:4 أشهر فضلًا عن مد إتفاقية اسيتراد اللحوم مع السودان إلى عام 2020،  لافتًاا إلى أن أسعار اللحوم السودانية لم يزيد سعرها منذ 3 سنوات رغم تعويم الجنيه  هذا إلى جانب انخفاض كبير فا أسعار اللحوم المحلية.

 وطالب المصلحي، بضرورة دعم صناعة الدواجن لأننا قرابنا على الاكتفاء الذاتي، كما أن بها كثير من الاستثمارات وتباع حية بـ21 جنيه والمدبوح بـ35 إلى 37 بعد أن كان سعرها العام الماضي 45  جنيه، مشيرًا  أن المشكلة الحقيقية بالنسبة للسلع التموينية أننا نستورد 60% من منتجاتنا في التموين بها، فالزيت الخام نستورد 98 % والفول انحصرت مساحة الزراعة من 300 ألف فدان وصلت إلى 80 ألف دان، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة،مشددًا على أن الإصلاح الاقتصادي وتعويم الجنيه قرار مهم والجميع دفع ثمن القاتورة.

وأضاف لا يمكن أن نختلف على أهمية انضباط الأسواق ولكن يجب أن نعلم ماذا ندير وما يمكن أن نتوقعه، مؤكدًا أن الجميع يتمنى أن تكون المنظومة جيدة، ولكن عندما تسلمت الوزارة كان هناك أزمة سكر وزيت وكان هناك مشاكل في بطاقات التموين والكروت والبطاقات الورقية وكنا كل ذلك مسكوت عليه، لافتًا إلى أن الإصلاح يحتاج قواعد مؤسسية مرتبطة بالدستور والقانون.

وعن ارتفاع الأسعار، قال وزير التموين: «كلنا شركاء بناخذ قرار بأهمية الإصلاح الاقتصادي وكان قرار التعويم حتمي وأيدته أثناء رئاستي للجنة الاقتصادية لأنه بدون كانت ستكون البلد بدون أسس منضبطة».