رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

البرلمان

وزير التموين: لا عودة لاحتكار الحكومة لكل السلع

وزير التموين
وزير التموين

أكد علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا عودة لاحتكار الحكومة لكل السلع، قائلا: "لو أردتم أن تكون الحكومة مسؤولة عن كل شيء فهذا ولى ولن يعود، فعندما يتغير الواقع لابد أن نتغير معه وإن لم نتغير سندفع نحن الفرق".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، برئاسة على عبد العال، ردا على البيانات العاجلة والأسئلة المقدمة من النواب بشأن ارتفاع أسعار السلع في الأسواق.

وأشار الوزير إلى أنه يعلم زيادة الأسعار لبعض السلع بالسوق، لافتا في الوقت نفسه إلى أن سعر السلع الأساسية مازال مستقرا مثل السكر، الذي كان منذ سنتين يصل لـ18 جنيها وأصبح يتراوح ما بين الـ8.5 و9.5 جنيه.

كما لفت الوزير إلى استمرار سعر رغيف الخبز كما هو دون تغيير طوال الفترات الماضية بـ5 قروش، وتابع "وأدعى أنها في تحسن وانضباط مستمر"، فضلا عن الزيت الذي تشهد أسعاره استقرارا.

وبالنسبة للأرز، أوضح الوزير أنه منذ إعلان تحديد المساحة المنزرعة منه وهي 800 ألف فدان ووصلت بعد المسح الجوي، الذي تقوم به وزارة الري لأكثر من مليون فدان (1.1 مليون)، مشيرا إلى أنها كمية بالكاد أقل من استهلاك مصر.

وأشار الى أن الوزارة لو تدخلت للشراء كان سيرتفع السعر للأرز لـ 15 و 16 جنيها، لافتا إلى تدخل الحكومة بحل الاستيراد بناء على المواصفات المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة وبشرط أن تجاز من مركز البحوث الزراعية، موضحا أنه تم استيراد 47 ألف ونص طن إضافة إلى فتح اعتماد ثاني بـ 47 ألف ونصف طن لتغطي فترة شهر رمضان وما بعدها.

وأوضح أن الأمر نفسه يتم بالنسبة للمكرونة المتوفرة بشكل جيد جدا، بسعر 8.5 جنيه، ويتم اختبارها بجهات رقابية خارجية.

وشدد الوزير على أن أي تسعير غير عادل يخلق سوقا سوداء، لذا حافظت الحكومة على سعر السلع الأساسية، مضيفا أنه لابد أن نحقق انضباط السوق دون أن نتدخل كحكومة بفرض تسعيرة جبرية، لأهمية الإتاحة والمنافسة الحرة، ونحن ندافع عن الطبقات الفقيرة والأكثر احتياجا ونقدم دعما حقيقيا للمواطن.