مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية «الوزراء» يوافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

منافس نتنياهو يلمح إلى انسحاب جزئي من الضفة الغربية

الجنرال الاسرائيلي
الجنرال الاسرائيلي

أثار الجنرال بيني غانتز، جدلًا بشأن إمكانية الانسحاب من الضفة الغربية المحتلة، بحسب "سكاي نيوز عربية".

قال، المنافس الأساسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "نحن لا نبحث عن السيطرة على أحد، وعلينا أن نجد السبل لنتفادى السيطرة على أناس آخرين".

ولم يأت غانتز على ذكر الشعب الفلسطيني، لكن رداً على سؤال إذا ما كان يريد تطبيق خطة شبيهة بخطة الانسحاب الإسرائيلي من غزة عام 2005، أوضح: "أن خطة الانفصال كانت مؤلمة، لكنها كانت قانونية وصائبة".

وأضاف: "صدرت (خطة الانسحاب من غزة) عن الحكومة الإسرائيلية، ونفذت من قبل الجيش، ويجب استخلاص العبر منها في أماكن أخرى أيضا".

ولم يذكر غانتز في المقابلة التي تنشرها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الجمعة، صراحة الضفة الغربية، وامتنع عن تحديد أي شروط لاحتمال الانسحاب من الأراضي الفلسطينية.

وسارع نتنياهو إلى نشر تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها إن "غانتز أماط اللثام عن وجهه الحقيقي، إنه ينوي تشكيل حكومة يسارية".

وتعهد غانتز بالاحتفاظ بمنطقة غور الأردن الاستراتيجية على الضفة الغربية من نهر الأردن، إلى جانب القدس الشرقية المحتلة.

ونشر حزب غانتز بعد نشر المقابلة توضيحا قال فيه إن "خطة فك الارتباط (الانسحاب من غزة) نفذت بمبادرة حكومة شرعية برئاسة حزب الليكود، وصوّت نتنياهو وقادة الليكود عليها، وفي حكومة غانتز لن تكون هناك عمليات أحادية الجانب تتصل بإخلاء مستوطنات".

وأشار غانتز في حملته الى أن حكومته "ستعمل من أجل السلام"، لكنه أضاف أنه "إذا اتضح أنه لا توجد طريقة للتوصل إلى السلام في هذا الوقت، فسنعمل على تشكيل واقع جديد".

وحول إمكانية انضمامه الى ائتلاف حكومي برئاسة نتانياهو قال غانتز، إنه "يكن التقدير لرئيس الوزراء ولا يكرهه، إلا أنه يعتقد بأنه حان الوقت ليتخلى نتانياهو عن منصبه بصورة لائقة"، مؤكدا أنه "واثق من الفوز" في الانتخابات".

موضوعات متعلقة