رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

البيئة: فحص 60 مركبة بالمنفذ الأمني بمنطقة المظلات

تقوم وزارة البيئة من خلال المركز الفنى لفحص عوادم المركبات التابع للوزارة  بتنفيذ برنامج مستمر لفحص عادم المركبات على الطرق ، حيث تم  تنفيذ حمله لفحص عادم المركبات  بالمنفذ الأمني  بمنطقة المظلات بشبرا الخيمة ، وأسفرت الحملة عن فحص عدد 60 مركبه تبين وجود  عدد 43 مركبه مطابقة  وعدد 17مركبه مخالفة وذلك لتجاوزها الحدود الواردة بقانون البيئة ولائحته التنفيذية وتم إتخاذ  الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.  

كما تضمنت الحملة أيضا  توزيع عدد من الملصقات تتناول أهميه التعاون بين جميع فئات المجتمع  للحفاظ  علي البيئة من خلال ضبط السيارات وعمل الفحص الدوري لها وكذلك دور المواطن في إستخدام وسائل النقل الجماعي وقد أبدى المواطنون  ردود فعل  أيجابية تجاه  هذا النوع من برامج التوعية.

وفى سياق متصل تم عمل زيارة ميدانية للمركز الفنى لفحص العوادم  بشبرا الخيمه للتعرف على المهام المنوط بها وتشمل وجود لجنة إعاده  الفحص وتختص  بفحص المركبات الغير مطابقة التى تم ضبطها على الطرق وذلك بعد إصلاح محركها بمعرفة قائد المركبة. وكذلك يقوم المركز بعمل إصلاح وصيانة أجهزه  الفحص البيئي. وتم خلال الزيارة التعرف على خطوات التصالح والتحصيل لقائدي المركبات  .

جدير بالذكر أن برنامج فحص العوادم هو برنامج  لضبط المركبات المخالفة على الطرق حيث يتم من خلاله تنفيذ حملات مشتركة بالتنسيق والتعاون مع كل من الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بوزارة الداخلية ، لفحص عادم المركبات على الطرق بإقليم القاهرة الكبرى والمحافظات وإيقاف السيارات المخالفة وسحب تراخيصها وتحرير محاضر لتجاوزها الحدود الواردة بقانون البيئة ولائحته التنفيذية ، حيث يتم منح صاحب السيارة مهلة شهر لإصلاح المحرك وإعادة الفحص مرة أخرى سواء بالمركز الفني لعادم المركبات أو الفروع الإقليمية بالوزارة ، للتأكد من مطابقة إنبعاثاته مع الحدود الواردة باللائحة التنفيذية لقانون البيئة قبل السماح له بإعادة تسيير المركبة مرة أخرى. كما يتم من خلال هذا البرنامج أيضاً تنفيذ حملات توعية لقائدي المركبات تحثهم على أهمية ضبط المحرك حتى لا يتم سحب الرخصة ودفع الغرامة.