رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

«تحيا مصر»: نستهدف 147 ألف مواطن خلال المرحلة الأولي من «نور حياة»..وننتظر إجراء 20 ألف عملية

نور حياة
نور حياة

رصدت قناة «extra news» انطلاق مبادرة في أولى المحافظات التي تشهد عمليات الكشف الفعلية للمواطنين، وهي محافظة السويس مع محافظة الاسماعيلية، حيث بدأت الحملة في هاتين المحافظتين اليوم، ضمن 6 محافظات كمرحلة أولى بتكلفة إجمالية مليار جنيه.

حيث تم تخصيص مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، بالاشتراك مع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، لهذه المبادرة التي انطلقت بالفعل قبل ساعتين تقريباً.

من جانبه، قال محمد مختار، المتحدث الرسمي باسم صندوق تحيا مصر، إن اليوم هو أول أيام التنفيذ لمبادرة «نور حياة» مكافحة مسببات ضعف وفقدان الأبصار، موضحاً أن المبادرة تستهدف حصر الفئات الأكثر احتياجاً في كل محافظة، ثم يتم تحديد موعدد للقافلة لإجراء مسح طبي للهذه الفئات.

وأضاف مختار، في تصريحات صحفية لــ«extra news»، أن المبادرة استقبلت اليوم، منذ التاسعة صباحاً، 200 حالة، مشيراً إى أن الجملة تبدأ بالكشف أولا عن وجود السكر والضغط باعتبارهما أحد مسببات ضعف وفقدان الإبصار، وفي حالة وجود احتياج لعمل نظارة يتم قياس النظارة كي تطابق الحالة، وفي حالة الاحتياج لعلاج يتم صرف الدواء فوراً.

وأشار إلى أنه في حالة احتياج المريض إلى عملية جراحية، يتم تحويله إلى مستشفى السويس العسكري، كي يتم تحديد موعد للعملية سواء كانت مياة بيضاء أو زرقاء على العين أو حتى عملية زراعة قرنية في المراحل التالية من المبادرة، موضحاً أن القافلة تعمل يومي الخميس والجمعة وتستمر من 4-6 أسابيع بكل محافظة، القافلة  الواحدة تستهدف 350 مواطن، والعدد الإجمالي المستهدف من المرحلة الاولى هو 147 ألف مواطن، من المنتظر أن ينتج عنهم 20 ألف عملية.