رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

وزير التموين يطمئن المواطنين : «محدش يقلق من توفير الأرز»

جريدة الزمان

ظهرت الفترة الأخيرة العديد من الشكاوى لدى المواطنين من نقص السلع الاساسية، وأخرهم كانت اختفاء سلعة الأرز من المقررات التموينية، وتكدس المواطنين أمام مكاتب التموين برغم توافر السلع الأخرى من سكر ومكرونة وزيت وسمن، وهو ما أثار ضيقيهم و قرروا استبداله بسلع أخرى كالمكرونة والسكر بكميات أكبر وقرروا شراء الأرز خارج التموين بكميات محدودة حسب استخدامهم.

 

ضخ كميات مكرونة بديلة

ومن ناحيته، قال محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن المديرية استعدت لمواجهة نقص الأرز التمويني في المقررات، من خلال ضخ كميات بديلة من المكرونة تصل إلى 30 ألف طن لحين وصول كميات من الأرز المستورد.

وأضاف سعد الله، أنه من المنتظر وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد خلال شهر فبراير الحالي، مشيراً إلى أن وزارة التموين كانت وضعت خطة لمواجهة انخفاض محصول الأرز، نتيجة خفض المساحات المزروعة العام الماضي، ما أثر على معدل الكمية المطروحة سنويًا.

 

الأرز يكفي لأكثر من 4 شهور مقبلة

كما قال  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية، إن مصر كانت تمر بأزمة سكر وأرز وزيت قبل عامين، وأزمة في بطاقات التموين والكروت الذهبية، وكان مسكوت عن كل ذلك لأن الجميع كان يفعل ما يريد.

وأعلن الوزير عن توافر احتياطي من السلع الاستراتيجية و من طمنهم الأرز يكفي لأكثر من 4 شهور مقبلة، مؤكدًا أن أي تسعير غير عادل للسلع في التموين سيخلق سوق سوداء، وأن مطالب البعض بدعم سعر الأرز لـ6 جنيهات على بطاقات التموين لن يصل لأصحابه، لأنه سيتم بيعه في السوق السوداء وسيهدم أسس التجارة السليمة.

 

الارز متوافر لدي البقالين

و في ذات السياق، نفى أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تردد عن تكدس المواطنين أمام مكاتب التموين لغياب توافر الٱرز في المقررات التموينية الخاصة بشهر فبراير، وقال أنه متوافر لدي البقالين.

كما أكد هانى العراقى، مسئول المكتب الإعلامى للوزارة، أن وزارة التموين تلقت من الشركة القابضة والهيئة العامة السلع التموينية  شحنات الأرز والمكرونة المتفق عليها بإجمالى ٣٠ الف طن مكرونة شهريا، مشدد أن الوزارة ملتزمة بدعم المواطنين المقيدين على بطاقات التموين بقيمة 50 جنيه لكل فرد حتى أربعة أفراد.

وكشف وزير التموين عن تعاقد وزارته على استيراد 94 ألف طن أرز بمواصفات مصرية، على دفعتين، الأولى 47 ألف طن ستصل خلال أيام، وسيتم طرحها للمستهلك بسعر 8.5 جنيه،  وهذه الكمية ستكفي الاستهلاك المحلي لما بعد شهر رمضان.

وزير التموين يطمئن المواطنين توافر الأزر بعد شهر رمضان

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 162