رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير الكهرباء يبحث التعاون مع نائب وزير الخارجية الروماني

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Monica Cheorghita نائب وزير الخارجية الروماني والوفد المرافق لها، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء.

واستعرض الدكتور شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية، والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والذي بلغ ذروته في صيف 2014، مشيرًا إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز في الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي.

وأشار شاكر إلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

كما أشار إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022، وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

ولفت شاكر خلال اللقاء إلى النجاح الذي حققه قطاع الكهرباء في إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى، والتي ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط ومن بينها EPC+ Finance ، BOO، IPP، PPP، وتعريفة التغذية FIT، والـ Auctions.

وأبدى الدكتور شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركات الرومانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرًا من مصادر بدائل الطاقة، وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

كما أبدى شاكر اهتمامه بالتعاون في تطوير مراكز التحكم طبقًا لأحدث التكنولوجيات ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية. 

وأشادت Monica Cheorghita نائب وزير الخارجية الروماني بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.

كما أشادت بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبيرة في كافة المجالات، وأعربت عن رغبة بلادها في الاستثمار على أرض مصر، والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية.

كما أعربت Monica عن رغبتها في تحديد لقاء مع السيد الدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وقيادات قطاع الكهرباء لمقابلة وفد فنى من الجانب الرومانى لتبادل الخبرات بين الجانبين، وذلك على هامش الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية والمقرر عقدها خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير الجارى بالقاهرة.

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.