رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

تعرف على الحياة المهنية للنجمة السورية «فايا»

 السورية فايا يونان
السورية فايا يونان

وصلت النجمة السورية فايا يونان، القاهرة، استعدادا لإحياء حفلها على مسرح "الماركيه" بالتجمع الخامس بمول "كايرو فستيفال"، مساء السبت 9 فبراير، وإليكم في التقرير التالي أبرز المعلومات عن حياة النجمة "فايا".

ولدت فايا، بسوريا في 20 حزيران من عام 1992م، وفي سن الحادية عشر انتقلت مع عائلتها من مدينة حلب الشهيرة بثقافتها الموسيقية إلى السويد، حاملة في قلبها نغمات وألحان الشرق وشغفها بالغناء.

وبعد انتهائها من مرحلة الدراسة الثانوية، درست فايا العلوم الاجتماعية في جامعة غلاسغو في اسكتلندا، وبعد التخرج وإلى جانب عملها في "ستوكهولم"، وبدأت بالمشاركة في مناسبات ثقافية ووقفات تضامنية ودعم قضايا مختلفة من خلال الغناء.

وفي عام 2014م، وبمشاركة شقيقتها ريحان، أطلقت فايا الفيديو الأول لها بعنوان "لبلادي" على قناتها على يوتيوب، وتوجت به نحو بلدان الممزقة في الحروب، انتشر الفيديو بقوة قصوى، وحصل على ملايين المشاهدات بوقت قياسي. 

وجد صوت فايا، طريقة إلى قلوب المستمعين من جميع أنحاء العالم في وقت قياسي باعتمادها على "يوتيوب"، ووسائل التواصل الاجتماعي، استطاعت فايا أن تبني علاقة وطيدة وحقيقية ومباشرة بجمهورها الذي بات يكبر يوما بعد يوم.

وأغنيتها الأولى الخاصة "أحب يديك"، التي أنتجتها فايا عن طريق حملة تمويل جماعي وأصدرتها في 2015 لاقت نجاحاً باهراً.

دخلت فايا موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، بكونها أول فنان من الشرق الأوسط يموّل أغنية انطلاقته جماعيا، لتكون أول فنانة أنثى من العالم العربي التي تدخل تلك الموسوعة.

وبعد "أحب يديك"، سرعان ما أطلقت فايا أغانٍ منفردة أخرى وألبومها الأول "بيناتنا في بحر"، بالإضافة إلى الأغاني التي أطلقتها، والتي تعكس مبادئها وإيمانها بالفنون والموسيقى، قامت خلال الثلاث سنوات الأخيرة في مسيرتها كمغنية بإحياء عدة حفلات موسيقية في مدن مختلفة.

كما قامت بالمشاركة مع فنانين آخرين بعدة مناسبات في بلدان كالسويد والمغرب وتونس وبريطانيا وغيرها.

وفي حزيران 2016م، شاركت بجولة فنية مع أوركسترا الموسيقيين السوريين، إلى جانب ضيوف عديدين واعتلت مسارح كثيرة من ضمنهم مسرح "كاريه" في أمستردام، وقاعة الاحتفالات الملكية في لندن.