رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

انقلاب داخل داعش.. والبغدادى: مكافأة لمن يقتل «الجزائرى»

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادى، نجا من محاولة انقلاب داخلية خلال الشهر الماضى، على أيدى مقاتلين أجانب، غربى سوريا.

ووفقا لما نشرته قناة «سكاى نيوز عربية» على موقعها الإلكترونى، ترجح مصادر فى المخابرات الغربية، أن تكون محاولة الانقلاب على البغدادى داخل التنظيم جرت فى العاشر من يناير الماضى، فى بلدة على مقربة من منطقة هجين فى محافظة دير الزور.

وتبادل مقاتلون أجانب فى داعش إطلاق النار على نحو متعمد مع الحراس الشخصيين لزعيم التنظيم الإرهابى، لكن البغدادى نجا من العملية وتم تهريبه إلى منطقة محاذية فى الصحراء.

ولقى شخصان مصرعهما فى المواجهة، وأوضح مصدر مخابراتى أن أحد القتيلين كان من المقربين بشدة من زعيم تنظيم داعش.

وعرضت داعش مكافأة على كل من يقتل الملقب بـ"أبى معاذ الجزائرى" الذى يرجح أن يكون واحدا من بين 500 مقاتل فى صفوف التنظيم الإرهابى فى المنطقة.

ولم توجه داعش الاتهام إلى الجزائرى بالضلوع فى محاولة اغتيال زعيمها، لكن التنظيم المتشدد لم يعتد على تخصيص المكافآت مقابل تصفية بعض الأفراد، وتقول "جارديان" إن السبب هو التورط فى محاولة الاغتيال الأخيرة.

ويرجح مسؤولون عراقيون وغربيون بقوة أن يكون البغدادى الذى يحرص على عدم الظهور إعلاميا، قد قضى فترة فى آخر المناطق المتبقية لداعش خلال الآونة الأخيرة.