رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«البنتاجون»: داعش يعيد تشكيلاته في العراق

كشف تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن قيام تنظيم داعش الإرهابي بإعادة تشكيلاته في العراق، مشيرا إلى أن خمسين مقاتلا من الأجانب ينضمون شهريا للتنظيم.

وذكر التقرير -حسبما أفادت قناة العراقية الإخبارية- إن التنظيم بدأ ينمو بشكل خطير في العراق بوتيرة أسرع مما هو عليه في سوريا، لافتا إلى أن الانسحاب المزمع للقوات الأمريكية من المنطقة يمكن أن يسمح لداعش الإرهابي باستعادة الأرض بسرعة.

وأوضح التقرير أن غياب الضغط العسكري المستمر يمكن التنظيم الإرهابي من استعادة الأرض في غضون 6 إلى 12 شهرا؛ في حال لم تأخذ حكومتا العراق وسوريا بالاعتبارات الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والدينية. 

ويصف التقرير تنظيم داعش الإرهابي بأنه قوة محصنة من خلال القتال، موضحا أنه يجذب حوالي 50 مقاتلا أجنبيا جديدا كل شهر، ولا تزال المجموعة تدر دخلا كبيرا في سوريا من خلال التجارة بالنفط، ورفع الضرائب، والأنشطة الإجرامية مثل الابتزاز، والخطف في المناطق التي تتحكم فيها، خاصة بالمناطق الريفية الموجودة فيها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أكد الأربعاء الماضي، أن تنظيم داعش الإرهابي ما يزال نشطا، ولديه بعض الحضور في العراق.