محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«العزازي» يضع روشتة للاستفادة من توسع ألمانيا باستثمار 6 مليار يورو في مصر

محرر الزمان مع حسن العزازي
محرر الزمان مع حسن العزازي

أكد حسن العزازي بطل العالم في الفروسية، وأحد المستثمرين المصريين المقيم بألمانيا، جدية عرض الحكومة الألمانية بالتوسع في استثماراتها بمصر، والذي طرحته خلال المنتدي الاقتصادي المصري الألماني، الذي عقد مؤخرا، بحضور وزير الشؤون الاقتصادية "بيتر ألتماير"، ونظيره المصري عمرو نصار، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ووزير البترول طارق الملا.

وأوضح "العزازي"، لـ الزمان"، أن الحكومة الألمانية ترغب في ضخ  استثمارات ألمانية حتي 6 مليارات يورو للسوق المصرية، لذلك شاركت في المنتدي الاقتصادي بممثلي مجالس إدارات نحو 80 شركة من كبري الشركات الألمانية، يتقدمهم "رولاند بوش" عضو مجلس إدارة "سيمنس" العالمية، للتعرف على سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف حسن العزازي، أن المستثمر الألماني يحب السرعة في الأداء ولابد من تفعيل قانون الاستثمار الجديد، بما يضمن انهاء أوراق تاسيس شركته من خلال الشباك الواحد، دون الحاجة للانتقال من مصلحة حكومية الي اخري وفي زمن قياسي.

وطالب المستثمر، بتشكيل فريق حكومي  يتولى استقبال رجال الأعمال الألمان بالمطار، وإنهاء جميع الإجراءات الإدارية اللازمة لبدء مشروعاتهم، مع الأخذ في الاعتبار أن سرعة تنقلهم داخل المدن المصرية عنصر مهم في تشجيعهم علي الاستمرار من عدمه.

ولفت "العزازي"، إلى أن سوء مظهر المكاتب الحكومية وتدني مستوي الأثاث بها، وضعف كفاءة الكوادر البشرية التي تتولي تشغيلها، هي صورة طارده للمستثمر، وعلى الدولة أن تغير من هذا المظهر فورا، لان المستثمر الذي يريد أن يقيم مشروعات بمليارات الجنيهات، لايقبل بالإقامة في مكتب ملئ بالأتربة، كما يريد أن يجد آلية واضحة تسمح له بتحويل أرباح مشروعاته للخارج بدون قيود .

وأشار بطل الفروسية، إلى ضرورة  تحمل الدولة تكلفة إنشاء مراكز تأهيل مهنية علي أعلي مستوي في العالم، لاعداد الكوادر البشرية اللازمة لتشغيل المشروعات المزمع انشاؤها، مشيرا إلى أن احد أهم أسباب أقدام ألمانيا علي الاستثمار في مصر هو رخص اجور العمالة ، بعد أن وصل  أجر  العامل الالماني الي نحو 80 يورو نتيجة كفاءته النادرة.

واختتم "العزازي"، تصريحه: "أن ألمانيا تتخذ من مصر قاعدة للانطلاق منها إلى إفريقيا في توقيت يتزامن مع رئاستها للاتحاد الإفريقي لعام 2019م، حيث تتمتع بموانيها المطلة علي البحرين الأحمر والأبيض، وقربها من الأسواق الأوربية، ودخول مشروعات محور تنمية قناة السويس حيز الإنتاج"، مشيرا إلى ارتباط المحور نفسه بحركة التجارة العالمية بين شرق آسيا وغرب أوربا، وشرق وجنوب افريقيا، مما يجعله موقعا استراتيجيا جاذبا للاستثمار.

موضوعات متعلقة