رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزارة البيئة والمجتمع المدني يُطلقا أول معرض بيئي متنقل

شاركت وزارة البيئة، اليوم، في فعاليات أول معرض بيئي متنقل بمركز الوعي البيئي بالمعصرة، والذي تنظمه الجمعية التعاونية للخدمات الاجتماعية "عين البيئة"، وبالتعاون مع وحدة الجمعيات الأهلية بوزارة البيئة، وبمشاركة العديد من منظمات المجتمع المدني، و يستمر هذا المعرض على مدار يومين، ويعد أول معرض بيئي يطوف أحياء العاصمة والمحافظات بواقع حي كل شهر.

وأكدت المهندسة سماح صالح رئيسة وحدة التنمية المستدامة، أن المعرض يهدف إلى التعريف بأهداف الأجندة الدولية للتنمية المستدامة 2030م، وبشكل خاص رؤية مصر 2030م وكيفية تحقيقها، والتعريف بتوصيات مؤتمر التنوع البيولوجي، وكيفية العمل على تنفيذها وتحقيقها، ومشكلة التغيرات المناخية وكيفية التصدي لها.

وأضافت المهندسة سماح صالح، أن هذا المعرض يساهم في إعداد أجيال جديدة قادرة على مواجهة المشاكل البيئية، وإيجاد الحلول العملية والتكيف معها كما يهدف إلى تدريب الشباب، ومساعدتهم على إنشاء وإدارة المشروعات البيئية، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، وكذلك نشر أساليب مستحدثة ومبتكرة للتعامل مع المخلفات ونشر الرقعة الخضراء، وفكرة زراعة الأسطح  بمنتجات مدرة للربح للحد من تلوث الهواء.

ومن المقرر خلال المعرض أن يتم تنفيذ عدة أنشطة منها: "إقامة معرض للمنتجات البيئية، ومنتجات إعادة التدوير، ومنتجات الطاقة الجديدة والمتجددة والوقود الحيوي، والمنتجات الزراعية ومستلزماتها وغيرها من المنتجات ذات الصلة، وأيضا تنفيذ ورش عمل تدريبية نظرية وعملية  للشباب على جميع الأنشطة  البيئية من أجل تشجيع الاستثمار الأخضر، وفتح فرص لنمو الاقتصاد الأخضر".

 كما يتضمن المعرض إقامة فعاليات لتثقيف الطفل بيئياً وتحفيزه على حماية البيئة، وإقامة ندوات تعريفية وتوعوية بالأنشطة  البيئية المختلفة.

ويتم خلال المعرض تسليط الضوء على العديد من النماذج البيئية التطبيقية المختلفة، منها: "نماذج تطبيقات الطاقة الشمسية والبيوجاز والزراعة بدون تربة باستخدام المحاليل المغذية "الهيدروبونيك"، والزراعة بدون تربة بإستخدام الأسماك "الكوابونيك"، وأيضا نماذج  لتطبيقات زراعة الأسطح، وإعادة إستخدام  المخلفات الصلبة ونماذج للسماد العضوي، ومنتجات من إعادة التدوير وغيرها من النماذج البيئية التطبيقية، التي من شأنها تسهيل وصول المعلومة والمساعدة في تطبيقها".