رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الهيئة العامة للاستعلامات: مصر أكبر المساهمين في ميزانية الاتحاد الإفريقي

الاتحاد الافريقي
الاتحاد الافريقي

أكد الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، مساهمة مصر بنحو 12% من ميزانية الاتحاد الإفريقي، مما يجعلها إحدى الدول الخمس الأكبر مساهمة في ميزانية الاتحاد إضافة إلى أنجولا، وجنوب إفريقيا، والجزائر، ونيجيريا.

وأضاف رشوان لـ«الزمان»، أن مصر ساهمت مصر في تأسيس هيكل الاتحاد الإفريقي، من خلال تقديم الوفد المصري المشارك بقمة "لومي" عام 2000، وهي القمة التأسيسية للاتحاد، طلبًا بإدخال بعض التعديلات على مشروع الوثيقة، أبرزها: تعديل المادة 4 (جـ) والذي من شأنه قصر حق الاتحاد في التدخل في شئون الدول الأعضاء في ثلاث حالات محددة، هي: جرائم الإبادة، الجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحـرب.

وأشار إلى استضافة القاهرة للعديد من مؤسسات الاتحاد الإفريقي، مثل مكتب الاتحاد الإفريقي لدى جامعة الدول العربية، واتحاد الغرف الإفريقية، ووكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا، وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي، ومكتب المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، ومنظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية والاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الهدف من تأسيس الاتحاد، إنشاء المؤسسة التي يمكن أن تسرع بعملية التكامل في إفريقيا، ودعم وتمكين الدول الإفريقية في الاقتصاد العالمي، ومعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتعددة الجوانب التي تواجه القارة.