فلسطين: العالم على «محك اختبار نهائي» لإدخال المساعدات إلى غزة فحص 6 ملايين و264 ألف طفل ضمن مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية ومحافظ الجيزة يلتقون قيادات الدعوة بمحافظة الجيزة وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة بحدائق الأهرام جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ومرتكبي السرقات تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي طرح 19 ألف وظيفة معلم مساعد مادة قريبًا تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (188) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية بشتى صورها إطلاق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

ازدواج طريق «سوهاج - البحر الأحمر» طفرة جديدة في تنمية الصعيد

طلعت: تكلفة المشروع مليارا جنيه.. ويسمح باستصلاح 50 ألف فدان

الناظر: يمنع حوادث الطرق المنتشرة

أبو العيون: يخدم السياحة لاعتمادنا فى التصدير على موانئ الإسكندرية والسويس

أوشكت وزارة النقل على الانتهاء من ازدواج طريق سوهاج البحر الأحمر، وتقوم حاليا بأعمال ازدواج المسافة من أسيوط إلى سوهاج والتى ينتظر الانتهاء منها منتصف العام الحالى، الأمر الذى سينتج عنه ربط محافظات مصر العليا بموانئ البحر الأحمر.

كما يخدم قطاع السياحية ويسمح بخلق استثمارات جديدة على طول الطريق، «الزمان» تفتح الملف مع الخبراء للوقوف على مدى أهميته، ودوره المنتظر فى تنمية الصعيد.

الدكتور طلعت على أحمد أستاذ الطرق والمرور وكيل كلية الهندسة بسوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قال إن المشروع يهدف إلى سهولة حركة المواطنين من وإلى محافظات الصعيد، بصورة تساعد على جذب رؤوس الأموال للاستثمار هناك بإقامة مشروعات عملاقة توفر الآلاف من فرص العمل لتخفيف حدة الهجرة الداخلية من الجنوب إلى الشمال بحثا عن مستوى معيشة أفضل، الأمر الذى يتطلب توفير محاور نقل سريعة، واستثمار الأراضى على جانبيه فى مشروعات تنموية .

أضاف لـ«الزمان» أن الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى قامت بإنشاء طريق الصعيد البحر الأحمر بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه لربط محافظات أسيوط وسوهاج وقنا بمحافظة البحر الأحمر عن طريق إنشاء محور نقل استثمارى حر بطول 335 كم، وتقوم حاليا بعمل ازدواج للطريق لم يتبق منها سوى المسافة بين مدينتى سوهاج وأسيوط بطول 145 كيلو مترا يجرى حاليا رصفها ومن المتوقع الانتهاء منها منتصف العام الحالى.

أكد طلعت أنه جارٍ الانتهاء من ازدواج الوصلة الشرقية من طريق أسيوط لسوهاج، نظرا لخطورتها الشديدة، كانت أعلى المناطق فى نسبة الحوادث داخل مصر، موضحًا أنه تم إسناد أعمال الطريق لـ4 شركات، للانتهاء منه خلال العام الجارى.

وأوضح أستاذ الطرق أن الطريق سيؤدى كذلك إلى فتح مجالات عديدة للاستثمار فى مجالات التنمية العمرانية، والصناعة، والسياحة، والتنمية الزراعية من خلال الأراضى الصالحة للزراعة على جانبى الطريق والتى تقدر بنحو 50 ألف فدان، كما سيساعد على تنشيط  المناطق الصناعية القائمة بالفعل فى محافظات المنيا وبنى سويف وقنا وأسيوط.

وأشار طلعت إلى استمرار العمل فى تطوير موانئ البحر الأحمر، مما سيساهم فى ربط المناطق الصناعية بالصعيد بهذه الموانئ ويفتح مجالات جديدة للاستثمار، بالتوازى مع المشروع، لافتا إلى تبعية المشروع إلى شركة الصعيد البحر الأحمر للاستثمار والتنمية والتى تأسست فى نوفمبر 2008 (كشركة مساهمة مصرية)، حيث صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 356 بتاريخ 23 ديسمبر 2008 بتخصيص مساحات من الأراضى الواقعة على جانبى طريق الصعيد البحر الأحمر حتى يمكن استغلالها الاستغلال الأمثل.

من جانبه قال أحمد الناظر رئيس الغرفة التجارية بسوهاج إن أهمية ازدواج الطريق لا ترجع إلى زيادة حركة التجارة، بقدر أهميته فى تيسير حركة المواطنين أنفسهم من وإلى موانئ البحر الأحمر، خاصة فى موسم الحج ومواسم العمرة الممتدة على مدار العام، وفى استقبال الوفود السياحية المتوقع تدفقها بعد فتح المزارات السياحية التى تم اكتشافها فى أخميم إحدى مراكز المحافظة.

وحول تأثيره على حركة التصدير، أوضح الناظر أن حجم صادرات المحافظة ضعيفة، فيما يعتمد اختيار ميناء التصدير على البلد التى سيتم التصدير إليها فالمستثمر الراغب فى التصدير لأوروبا يلجأ إلى موانئ الإسكندرية ودمياط، فيما يعتمد على موانئ البحر الأحمر إذا كانت بضاعته متجهة إلى أفريقيا.

وتوقع رئيس الغرفة التجارية أن تؤدى سهولة حركة الانتقال بين الصعيد وموانئ البحر الأحمر إلى جذب المستثمرين لإقامة صناعات كبيرة، موضحا أن الصناعات الحالية قاصرة على التصنيع الغذائى وبعض الصناعات المتوسطة والصغيرة، وبمستوى جودة تصلح للسوق المحلية، ولكنها غير قابلة للمنافسة فى الأسواق العالمية.

فى سياق متصل، أكد إبراهيم أبو العيون رئيس الغرفة التجارية بأسيوط، أن رجال الأعمال بالمحافظة يعتمدون على تصدير منتجاتهم على موانئ الإسكندرية والعين السخنة والأدبية بالسويس، ولا يقومون بالتصدير نهائيا من موانئ البحر الأحمر، الأمر الذى جعلهم لا يستخدمون هذا الطريق نهائيا فى نقل بضائعهم .

وأوضح لـ«الزمان» أن ميناء سفاجا يستخدم فقط فى استيراد الحبوب والبقوليات، وهى سلع يتم نقلها بصورة سائبة ولا تعبأ فى حاويات مثل الملابس أو الفاكهة والخضروات، فيما يستخدم ميناء أبو طرطور فى تصدير خام الفوسفات .

وقال رئيس الغرفة التجارية، إن المستفيد الوحيد من الطريق هو قطاع السياحة حيث ييسر عملية انتقال الوفود السياحية من الميناء إلى الوجه القبلى خلال 3 ساعات بدلا من 7 ساعات، مما وفر فرص عمل للشباب، بعيدا عن قطاعى الصناعة والزراعة، متوقعا أن يساهم بقوة فى جذب السياح إلى محافظة سوهاج على أثر اكتشاف المناطق الأثرية بمركز أخميم.

وأشار أبو العيون إلى أن مساهمة الطريق فى تسهيل حركة الانتقال للمواطنين ونقل السلع الغذائية إلى المناطق السياحية فى البحر الأحمر، بالإضافة إلى تحقيق التنمية الشاملة فى وسط الصعيد، إذ سيتكامل هذا الطريق مع طريقى سفاجا – سوهاج، وسفاجا – قنا، اللذين تم تنفيذهما ضمن المرحلة الأولى من المشروع وبذلك يتكامل محور «سفاجا – سوهاج – أسيوط» مع طريق سفاجا – قنا بإجمالى 445 كيلو مترا.