رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أخبار

اليوم.. الرئيس السيسي يتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي

جريدة الزمان

يتلسم الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، رئاسة الاتحاد الإفريقي لمدة عام، تليه رئاسته الدورة العادية لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد الإفريقي.

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي استهل برنامجه في العاصمة الإثيوبية، عقب وصوله مباشرة إليها أمس، بعدد من النشاطات المتنوعة، بشقيها الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأضاف المتحدث الرسمي، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق للرئيس، أن الرئيس التقى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، حيث ستستدعى رئاسة مصر الاتحاد الإفريقى مزيدا من التنسيق والتعاون بين الجانبين في العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن ثاني لقاءات الرئيس أمس، كان مع فيلكس تشيسيكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية الجديد، في إطار العلاقات القوية والممتدة بين البلدين.

وحول ملامح مشاركة الرئيس في القمة، أشار راضي، إلى أن الرئيس سيشدد خلالها على خطة مصر للعمل بصورة مكثفة من أجل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، لما سيكون له من مردود اقتصادي كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة، مشيرًا إلى أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة في مجال مشروعات الربط الكهربائي والطرق.

وكشف السفير بسام راضي، عن عدد من الفعاليات المهمة التي ستتضمنها زيارة الرئيس، موضحًا أن الرئيس السيسي سيلقى أكثر من كلمة في فاعليات مختلفة، أبرزها خلال افتتاح القمة، وأيضًا في الختام، كما سيكرم عددًا من الشخصيات الشبابية الإفريقية الرائدة في مختلف المجالات.

وقال راضي، إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002 خلفًا لمنظمة الوحدة الإفريقية، تُعد تتويجًا لجهود مصر بقيادة الرئيس خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وتجسيدًا لاستعادة الدور المحوري المصري كإحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية الأم فى ستينيات القرن الماضى، وهى الجهود التى قُوبلت من الأشقاء الأفارقة بالتقدير، ما انعكس في المقابل في منح مصر والسيسى الثقة في الإدارة والإشراف على الجهود القارية الدؤوبة لتلبية أحلام وطموحات الشعوب الإفريقية في غدٍ أفضل.

وأضاف راضي، أن القمة الإفريقية ستُعقد تحت شعار "اللاجئون والعائدون والنازحون داخليًا: نحو حلول دائمة للنزوح القسرى فى إفريقيا"، الذي يأتي اختياره مُواكبًا لما تشهده إفريقيا من تزايد في أعداد النازحين واللاجئين وتضخم ظاهرة الاتجار بالبشر، ما يستلزم العمل على معالجة تلك التحديات، وفقًا لمُقاربة شاملة في إطار من المسؤولية الجماعية.

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 151