رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

أستاذ اقتصاد: تراجع خطورة سد النهضة.. والقمة للحفاظ على حقنا مستقبلًا

مدحت عنيبر
مدحت عنيبر

أكد الدكتور مدحت عنيبر أستاذ الاقتصاد، بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي، أن الحكومة الإثيوبية أصبحت عاجزة عن استكمال سد النهضة بالمواصفات المعلن عنها منذ بدء العمل بالمشروع عام 2011، والتي نصت على أن تكون سعة بحيرة السد 74 مليار متر مكعب لتوليد الكهرباء.

أوضح «عنيبر» لـ«الزمان» أن الشركة أعلنت عن عيوب فنية في المشروع، وأنها لن تستطيع تركيب أكثر من توربينين لتوليد طاقة قدرها 700 ميجاوات تعادل ثلث الطاقة المتولدة من السد العالي، بتكلفة 590 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء منها بعد عامين.

وقال أستاذ الاقتصاد، إن تكلفة بناء السد بالمواصفات الأولى كانت 5 مليارارت دولار، يصعب تدبيرها محليًا في ظل ضعف الاقتصاد الإثيوبي، لافتًا إلى قيام الحكومة بعمل اكتتاب شعبي لتمويل بناء السد لم تستطع الحصول منه سوى عن 42.5 مليون دولار، مما يمثل عائق آخر في طريق استكمال بناء السد.

أضاف عنبير، أن لقاء القمة بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا أحمد أبيي بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير استهدف التوصل إلى اتفاقيات واضحة تقر بحصة مصر في مياه النيل، وعدم اقامة مشروعات على مجرى النهر بدون موافقة مصر، حفاظًا على حقوق مصر في مياه النيل مستقبلًا.

أشار أستاذ الاقتصاد إلى أن الدراسات الأمريكية التي تمت في الستينات صممت السد على أساس سعة تخزينية قدرها  12 مليار متر مكعب سنويًا، إلا أن إثيوبيا قررت فجأة إقامته بسعة 74 مليار مترمكعب، ولم تقدم لم الدراسات الكافية لتقييم الآثار المترتبة على إنشاؤه.

موضوعات متعلقة