رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«شومان» من مشيخة الأزهر إلى أروقة الجامعة من جديد.. رحلة حافلة بالمناصب والاعتذارات

بعد اشتغال الرأي العام المصري لا سيما الديني في مصر بخبر اعتذار الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق عن منصبه كأمين عام لهيئة كبار العلماء.

ترصد «الزمان» لجمهورها أبرز المعلومات التي تشكل عناصر وأعمدة السيرة الذاتية له.

الدكتور عباس شومان كان يعمل وكيلاً للأزهر، وبعد انتهاء مدته ورفض رئاسة الجمهورية التجديد له في سبتمبر الماضي ، لم يحُل ذالك بينه وبين مشيخة الأزهر الشريف، فقد عٌين أميناً عاماً لهيئة كبار العلماء التابعة لمشيخة الأزهر الشريف.

شومان في سطور

- من مواليد 1961م شطورة بسوهاج، وتولى وكيل الأزهر في 2 سبتمبر 2013م.

- حصل على ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية عام 1985.   

- نال درجة الماجستير في الشريعة من كلية الدراسات الإسلامية ثم حصل على دكتوراة في الفقه، كلية الدراسات الإسلامية، جامعة الأزهر، عام 1994م، مع مرتبة الشرف الأولى.

- حدث في عهده تدني للدرجات في الثانوية الأزهرية في 2015 بنسبة نجاح 28%، أعاد ضبط الامتحانات مرة أخرى بنظام البوكليت ومنع الغش ورفع نسب النجاح.

- تولى عدة مناصب في الأزهر الشريف أبرزها وكيل الأزهر الشريف وانتهت مدته وخلفه في المنصب الشيخ صالح عباس، ثم عمل أمين عام لهيئة كبار العلماء حتى اعتذر عنه مؤخرًا، وتولى خلفاً له الدكتور صلاح العادلي، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة.

- تدرج في المناصب الأكاديمية داخل جامعة الأزهر حتى بلغ منصب رئيس قسم الشريعة، ورئيس وحدة الجودة بكلية الدراسات الإسلامية، وأمين عام هيئة كبار العلماء، قبل أن يختاره شيخ الأزهر في سبتمبر 2013 وكيلًا.

- شارك في العديد من الأنشطة الدولية والمحلية، منها وضع توصيف المقررات الدراسية لكليات التربية بسلطنة عمان، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية.

- كان له دور في اللجنة المشكلة بقرار من الإمام الأكبر، للنظر في مواد قانون الصكوك، ومناقشات لجنتي التعليم والصحة في 12 و19 مارس 2013.

- أحد أبنائه يعمل ضابطا بالشرطة.

- له العديد من المؤلفات العلمية أهمها:

«عصمة الدم والمال في الفقه الإسلامي – طبع بمصر مرتين في عام 1998م وعام 1996م».

«أحكام التدخين في الفقه الإسلامي -بحث منشور بجامعة الأزهر في 1995م-، وإجهاض الحمل في الفقه الإسلامي -كتاب مطبوع بمصر في 1998م».

- سيعود أستاذًا متفرغًا بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، بعد رحيله عن المشيخة.