رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الجامعة العربية: إعداد ملحق خاص بالملكية الفكرية لتطوير منطقة التجارة الحرة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أكدت جامعة الدول العربية، أهمية تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من خلال إعداد ملحق خاص بالملكية الفكرية ليكون مكمل للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية ومتوافقا مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وذلك في إطار تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها الوزير مفوض الدكتورة مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية بالجامعة العربية خلال أعمال الاجتماع الرابع للجنة الفنية للملكية الفكرية والذي عقد برئاسة الاْردن، وتنظمه إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة ، ومشاركة مسئولين حكوميين من مكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية .

وقالت بخيت إن هذا الاجتماع يأتي لمواصلة الجهود التي بدأت منذ صدور القرار الوزاري بإنشاء اللجنة الفنية للملكية الفكرية خلال أعمال الدورة ٩٧ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، مشيرة إلى أنه تنفيذا لهذا القرار عقد الاجتماع الأول للجنة في فبراير٢٠١٧ والاجتماع الثاني في ديسمبر ٢٠١٧ والاجتماع الثالث في أغسطس ٢٠١٨ .

وأوضحت بخيت، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أن ادارة الملكية الفكرية قامت برفع توصياته إلى الدورة ١٠٢ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وتمت إجازتها.

وأضافت أن اجتماع اليوم يأتي أيضا لتنفيذ توصيات الاجتماع الثالث للجنة ومن أهمها إقرار مهام اللجان الفرعية للملكية الفكرية الصناعية وحق المؤلف واختيار رؤسائها من قائمة الدول الأعضاء ، موضحة أنه تم إرسال اسماء خبراء من ثلاث دول وهى تونس والكويت والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتابعت أن الاجتماع يناقش على مدى يومين ، متابعة تنفيذ القرار الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 102 بشأن إعداد ملحق خاص بالملكية الفكرية يكون مكمل للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية ومتوافقا مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وذلك في اطار تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.