رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

في ظل التقلبات الجوية.. الداخلية تقدم كبسولات للسائقين للحماية من أخطار الطرق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الأجهزة الأمنية بقطاع الشرطة المتخصصة، بإشراف اللواء علاء الدجوي، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة، المعايير اللازمة للقيادة الآمنة في مياه الأمطار والعواصف، وذلك تزامنًا مع الطقس السيء الذي يضرب البلاد حاليًا، وتحذيرات هيئة الأرصاد.

وقالت الإدارة إن اللواء عصام شادي، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور، يناشد قائدي المركبات الالتزام بمعايير القيادة الآمنة، وتعليمات رجال المرور على الطرق والمحاور، وقواعد وقوانين المرور.

وجاء على رأس نصائح الإدارة العامة للمرور، ضرورة السير بسرعات منخفضة خلال سقوط الأمطار نظرا لنقص معامل الاحتكاك بين الطريق إطارات السيارة نتيجة تراكم المياه.

كما تشمل النصائح، ضرورة التحكم والتركيز مع عجلة القيادة وعدم الانشغال بأشياء أخرى، وضرورة تشغيل المساحات بصورة مستمرة لعدم انعدام الرؤية بالزجاج الأمامي، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.

كما نصحت السائقين أثناء الشبورة المائية بضرورة تهدئة السرعة، وإضاءة جميع الأنوار الأمامية والخلفية بالسيارة، وفتح زجاج السيارة لمنع تكثيف البخار بداخلها، واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة بالشبورة، وعدم التوقف على جانبي طريق لأي سبب، واستعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة، والسير في الحارة الوسطى للطريق، وحظر سير السيارات المحملة بمواد مشتعلة.

وتابعت في نصائحها: "في حالة تعطل السيارة حاول تجنبها باليمين، وعدم الخروج من السيارة الي الطريق لأي سبب، وعدم استخدام جهاز الفرامل بصورة مفاجئة، ومضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارات الأخرى، ولا تغير من سرعتك خلال "الشبورة المتحركة"، وعدم تخطي السيارة التي أمامك خلال الشبورة، وعدم تغيير اتجاه السيارة فجأة دون الإشارة الدالة على ذلك، والوقوف في الأماكن الممنوع فيها الانتظار حرصا على سيولة حركة المرور والثقة الزائدة في القيادة".