رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الجامعة العربية تنظم ورشة عمل تحت شعار «العيش معا في سلام وبناء مجتمعات متماسكة»

تنظم جامعة الدول العربية ورشة عمل دولية في 23 إبريل المقبل، تحت عنوان "العيش معا في سلام .. نحو يناء مجتمعات متماسكة" وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف.

وأكدت السفيرة سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات بالجامعة العربية أهمية هذه الورشة، لافتة إلى أنها تأتي انطلاقا من إدراك الجهات المنظمة بأن التعايش السلمي داخل المجتمع الواحد أو بين المجتمعات المختلفة قد بات ضرورة ملحة ومطلبا أساسيا في ظل ما تواجهه المجتمعات في الوقت الراهن من تحديات مثل التعصب والعنف والتمييز وعدم المساواة والتطرف والكراهية.

وقالت بيبرس في تصريحات لها اليوم إن تنظيم الورشة يأتي تنفيذا للمبادئ والمقاصد الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وتنفيذا لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصِّلة خاصة القرار الصادر في 8 ديسمبر 2017 باعتبار يوم 16 مايو يوما عالميا للعيش معا في سلام.

وأضافت أنه في إطار التحضير لهذه الورشة تم عقد اجتماع بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية لمناقشة برنامج ورشة العمل والدعوات التي ستوجه للمشاركين وما يتعلق بالتغطية الإعلامية للورشة.

وأوضحت بيبرس في هذا الإطار أنه سيشارك في الورشة 40 من الشباب من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى ممثلي الجهات المنظمة، حيث تهدف الورشة بالأساس إلى تطوير قدرات الشباب والعمل على إكسابهم قيم ومهارات اجتماعية محددة مثل أسس إقامة الحوار مع الاخر وفن التفاوض ومهارات إطلاق المبادرات ناهيك عن أنها تشكل فرصة لتوعية الشباب ورفع مستوى وعيهم الثقافي بقضايا عالمية مثل ثقافة السلام المستدام والمواطنة العالمية وتعزيز الحوار التفاعلي بين الشباب وبعضهم البعض.

وقالت إننا نسعى لإطلاق هؤلاء الشباب مبادرات جماعية يمكن من خلالها توظيف المعارف والمهارات المكتسبة بما يستجيب لاحتياجات البلدان التي ينتمون إليها.