رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

بعد قرون.. ولي عهد الإمارات يحقق أمنية عباس بن فرناس

فوجئ متابعو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد إمارة دبي، على موقع الصور والفيديوهات، بمقطع فيديو له وهو يحلق في السماء بدون طائرة.

حيث إنها تقنية جديدة من نوعها، كما أصبحت حديث الناس، وتم عقد مقارنات بين المشهد الذي ظهر عليه ولي العهد، وفكرة العربي عباس بن فرناس، الذي حاول الطيران من فوق أحد الجبال مستخدمًا جناحين، ولكنه فشل.

ولكن بعد عقود تحقق حلم "عباس بن فرناس"، في الطيران بجناحيه في السماء، على يد البريطاني "ريتشارد برونينغ" الذي اخترع بذلة مخصصة لطيران البشر.

والبذلة مزودة بمحركات نفاثة عند الذراعين وعلى الظهر، تسمح لمرتديها الإقلاع بشكل عمودي ومن ثم الطيران، على غرار أفلام الأبطال الخارقين مثل الرجل الحديدي.

وتم تزويد البذلة بخمسة محركات صغيرة، اثنين على كل ذراع وواحد في الخلف، وترتفع البذلة بمرتديها عن سطح الأرض لمسافة أقصاها 12 ألف قدم، وبسرعة 32mph، لمدة 9 دقائق في كل مرة، ويتم توجيه البدلة من خلال تحريك الأذرع في الاتجاهات التي يريد الذهاب إليها، بحسب صحيفة "euronews".

ويبلغ وزن البدلة 27 كيلوجراما بدون الوقود الذي يوجد في الجزء الخلفي، وكان "ريتشارد" أطلق على الروبوت اسم "ديدالوس" تيمنًا شخصية من الأساطير اليونانية، تمكن من خلق أجنحة لنفسه ولابنه ايكاروس.

وتتاح تلك البذلة للبيع في سلسلة متاجر "Selfridges"، في لندن بسعر 445 ألف دولار.