رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

سمير العصفوري: «الفن أفسده لخبطة التخصصات».. وأحمد شاكر سيدفع المسرح القومي للأمام

سمير العصفوري
سمير العصفوري

المخرج المسرحي الكبير سمير العصفوري:"مسرح مصر ليس مسرحا بالمعنى الكامل"

- أحمد شاكر باحث عن النجاح وسيتحرك بالمسرح القومي إلى الأمام

- الفن أفسده العك ولغبطة التخصصات

- مصطفى خاطر ممثل مقنع...ويحيي الفخراني مغامر مسرحي

- مسرحية "العيال كبرت" مصالحة مع جمهور المشاغبين

- فؤاد المهندس ومدبولي ثنائي يتحول لقيادة عسكرية منضبطة داخل المسرح

ولد في الثلاثينيات بمحافظة بورسعيد، التحق بمعهد الفنون المسرحية وكان الاول على دفعته، ولكن حبه للإخراج تفوق على التمثيل رغم مشاركته التمثيلية في أكثر من عمل تليفزيوني وسينمائي، أخرج عدد كبير من المسرحيات التي مازالت تعرض ويقبل الجمهور على مشاهدتها، وكأنه يشاهدها أول مرة منها "إنها حقا عائلة محترمة" و"العيال كبرت" و"حزمني يا" و"ألابندا" وغيرها العديد، أنه المخرج الكبير سمير العصفوري الذي تحدث في حوار خاص لـ"الزمان" عن ذكرياته مع المسرح منذ بدايته في الإخراج وكشف أسباب انهيار المسرح المصري مؤخرا وأكثر الأعمال التي يعتز بها ومزيدا من التفاصيل في الحوار التالي:-

لماذا فضلت الإخراج المسرحي عن التمثيل؟

درست الإثنين وهما شيء واحد، ولا يوجد مخرجا لا يعرف يمثل ، وهذا يعني أن الفنان يمكن أن يكون ممثلا ناجحا ولكنه يميل للإخراج أكثر مثلما حدث معي، نظرا لأن به تنوع في تناول الموضوعات وهو توجيه للممثلين وخلق عالم العرض المسرحي، كما أن المخرج هو صاحب القرار، أما في التمثيل ساخضع لظروف وجدول عمل في اطار المخرج، لذلك أحببت الإخراج المسرحي بالأكثرية رغم كوني الأول على دفعتي بالتمثيل في معهد الفنون المسرحية، وشجعني أساتذتي على ذلك ودكتور ثروت عكاشة قال لي"أنت واد شاطر يلا سافر بره وركز في دراسة الإخراج".

ومنها هنا بدأت قصتي مع الإخراج المسرحي و قررت تقليل نشاطي التمثيلي إلى اقصى درجة ممكنة لأني وجدت زملائي المخرجين المنشغلين بالتمثيل لا يمتلكون وقتهم.

وما تعليقك على اتجاه بعض الممثلين للإخراج لعدم توفيقهم بالتمثيل؟

عارا كبيرا أن المخرج يكون ممثلا فاشلا، وللأسف هذه المسألة انتشرت ، و مخرجين كثيرين فشلوا في التمثيل واتجوا للإخراج، لأن معروف أن  المخرج سلطته كبيرة وصوته عالي وشخصيته قوية و يوبخ ويعنف الممثل الفاشل، وعندما يزيد الموضوع عليه من المخرج  خاصة إذا كان مخرجا أستاذا في معاهد الفنون المسرحية ومتخصص يقول لنفسه"ازعق انا في الناس بدل ماحد يزعقلي" ومن هنا  تنتقل المهمة من ممثل فاشل إلي مخرج.

وما الذي دفعك للمشاركة التمثيلية في عدة مسلسلات تليفزيونية مؤخرا؟

 توقفت عن الإخراج من 2008 لأن الحالة المسرحية مؤخرا أصبحت صعبة ومنهارة، والفنان محمود عبد العزيز الله يرحمه في 2007 قالي"كفاية تعب في الإخراج قدمت كل حاجة ماتيجي نمثل سوا" وقدمت معه أعمالا تليفزيونية ومن هذا الوقت اشارك في التمثيل ببعض المسلسلات التليفزيونية، وبالمناسبة  كان لي نشاط سينمائي واهم فيلم كان" اشارة مرور" مع المخرج خيري بشارة وعرضت علي بعدها ادوار كثيرة قياسا على دوري في هذا الفيلم ولكن رفضتها وشعرت أنه لابد تقديم دور أفضل مما قدمته  قبل ذلك.

وما أكثر الأعمال المسرحية التي يعتز بها سمير العصفوري؟

"أعمال كتيرة جدا وزحمة"، ويمكن أهم عمل أحبه جدا والجمهور أيضا يحبه ومشهور في القطاع العام وهو"العسل عسل"، وهذه المسرحية استمر عرضها لعامين في مسرح الطليعة، وعموما أعتز بكل أعمال مسرح الطليعة التي قدمتها، وبالنسبة للقطاع الخاص قدمت مجموعة كبيرة جدا من الأعمال التي اعتز بها منها "إنها حقا عائلة محترمة" و "العيال كبرت" و "باللو" والمسرحية الأخيرة " طرائيعو" ، ولابد على الفنان أن يعتز بكل أعماله ولا يتهرب من أي عمل حتى إذا لم يحقق نجاحا كبيرا.

لماذا ابتعد عدد كبيرا من النجوم عن المسرح؟

النجم يحتاج لضمانات نجاحه، و في مقدمتها المسرح الذي سيعمل به لابد أن يكون مجهزا وعلى أعلى مستوى من حيث الكراسي ودورات المياه والعاملين بالصالة والغرفة الخاصة بالنجم ولكن هذه الشروط في كثير من المسارح  للآسف غير جيدة، ثانيا الدعاية التي ستقدم للعرض المسرحي ليقبل عليه الجمهور لأن المسرح عرض وطلب، فهو ساحة عبارة عن منصة يقف عليها الممثلين وجمهور بصالة العرض، وإذا كان المسرح  لم يأتي له الجمهور"فمش معقول الممثل هيضيع وقته  ويجي يمثل للكراسي"، ولكن في نجوم عندهم قدرة وسطوة وشطارة ويغامرون واكثرهم مغامرة يحيي الفخراني "راجل بيقعد على المسرح يعرض مسرحية واحدة 3 أو 4 سنين" فهو أجرأ نجوم المسرح في الفترة الحالية، ثالثا الأجور وهي التي تفصل بين النجم واحتياجاته الاقتصادية والمسرح، رابعا كثير من النجوم نجوم على الشاشة فقط و"لما بيجوا على المسرح بيخيبوا" لأن المسرح جهد كبير وصعب والنجم الذي يفتقد القدرة على مواجهة الجمهور بالمسرح لايمكن أن يكون نجم مسرحي،نجوم المسرح قوة آخرى غير نجوم الشاشة، هذه باختصار أسباب ابتعاد النجوم عن المسرح لذلك أصبح هناك اضطرار للاستعانة بأشباه النجوم"ربع نجم أو تمن نجم" وبكل تأكيد لايحقق قابلية لأن المسرحية لا تمتلىء إلا بجاذبية النجوم، و"الممثل الخايب والمخرج الأخيب معندهمش مانع أنهم يدعوا التمثيل " وهي بالأساس مسرحية فاشلة واحيانا يشترون التذاكر لمشاهدة أنفسهم.

حدثنا عن علاقتك بالفنان فؤاد المهندس؟

 قابلني بعد عودتي من فرنسا كان في عام  1972 تقريبا  وبدأنا نعمل سويا وقدمنا كمية أعمال ناجحة جدا أشهرها مسرحية"إنها حقا عائلة محترمة" وأعمال كثيرة منها"ليه ليه" و هي مسرحية سياسية و"نجمة الفاتنة"، وأكثر من عمل لم نستطع تقديمه معا لظروف اقتصادية، وهو كان مهندس فعلا وشخصية منظمة لدرجة قاتلة يحترم عمله والمسرح جدا ومنضبط في مواعيده وشديد الدقة ومثقف، و يختلف عن سائر الكوميديانات فمعظمهم دمهم خفيف لكن انضباطهم قليل، لكن فؤاد المهندس من مدرسة مختلفة تماما هو والأستاذ عبدالمنعم مدبولي الاثنين يتحولون لقيادة عسكرية منضبطة داخل مسرحهم "واللي ودا المسرح المصري في داهية الاستغناء عن هذه القواعد ".

وما تعليقك عن ماذكر في حق مسرحية "العيال كبرت" على أنها اساءت للوالدين؟

غير صحيح، وهذا الكلام حدث أيضا في مسرحية"مدرسة المشاغبين" وقيل أنها اشاعت فوضى المدارس، وفي الحقيقة المجتمع نفسه انهار وإلى الآن التلامذة يضربون الأساتذة رغم وجود التعليم الأكثر حداثة والياباني  ونسمع عن أحداث مؤسفة دائما تدل على انهيار التعليم والدليل على ذلك"الأستاذ بيلف عالبيوت يدي دروس زي بياع اللبن بتاع زمان" والاحترام بين التلميذ والمعلم غير قائم، أما  مسرحية "العيال كبرت" وبالمناسبة المسرحية اسمها "العيال كبرت" لتدل على أن عيال "المشاغبين كبروا" لأنها نفس الفرقة، فهي كانت مصالحة مع جمهور المشاغبين، والاب فيها كان بيخدع زوجته وأولاده، والأولاد كانوا يعيشون في حالة فوضى وكل واحد منهم في حالة والأب تصور أنه ممكن يكون حر بشكل مختلف مثلهم و لكن من أجل الأم الطيبة الأولاد غيروا طريقتهم لكي يغيروا من الأب، والمسرحية هدفها توصيل فكرة ان العلاقة بين الأباء والأبناء علاقة توازن واحترام وستر على الاخطاء والمواجهة لاصلاح الواقع وليست خوف.

وما رأيك في مسرحية "العيال رجعت" الذي قيل عنها أنها جزء ثاني لـ"العيال كبرت"؟

كلام فارغ، وليس لها علاقة بالموضوع الأصلي ولا بنا سواء مؤلف أو مخرج أو منتج أو ممثلين، العيال كبرت في السبيعينات والاخيرة من كام، سمعت انها عمل جيد ولكن لم أشاهدها.

هل سمير العصفوري مخرجا متشبث بآرائه أم مستمع لآراء الممثلين؟

 لست متشدد في الإدارة  ولكن متشدد في العمل الفني وطبعا كنت مستمع جيد لهم، وفي الاساس كنت مخرج تجريبي والتجريب يعني تغيير الرأي وليس به ثبات فكري ومن تعاون معي يعلم ذلك

وكيف ترى تجربة مسرح مصر؟

صورة من صور المسرح المصري التي كان عليها في العشرينات من القرن الماضي، أي مسرح يقوم على الفكاهة وتقديم اسكتش قصير وظريف ولكنه لون من الوان العرض الفني وليس مسرح بالمعنى الكامل لان المسرحية كما تعودنا لها بداية ووسط ونهاية ومضمون معروف لكن مسرح مصر صناعة فنية ممتعة ولذيذة و"اسكتش ناجح"، وهذا لا يعني إهانتها او انتقادها.

وهل المسرح الاستعراضي يأخذ اهتماما مؤخرا؟

المسرحية الاستعراضية هي هروب من المسرحية التقليدية  الى حدا كبير، ولكن أصبح به "بكش وضحك عالدقون" ويقال على"شوية موسيقى ورقص" مسرح استعراضي، والحكم في هذه القضية المشاهدين والنقاد، وفي الحقيقة نشأة المسرح المصري كله في القرن الماضي كانت على المسرحية الغنائية الاستعراضية وكان يقدمها مطربين وموسيقيين سواء كان العرض نثري او شعري و يحيي الفخراني مؤخرا قدم "ليلة من ألف ليلة وليلة" مسرحية موسيقية كاملة ناجحة، وليس عيبا تقديم هذا الشكل من العروض فمثلا "اليس في بلاد العجائب" الأعمال الاستعراضية الناجحة أيضا.

وهل فكرت في خوض الإخراج الدرامي أو السينمائي؟

مهنتى رجل مسرح وأعمل في تخصصي ، اما الإخراج السينمائي يحتاج مخرجا متخصصا في السينما،  والدرامي يحتاج مخرجا متخصصا في التليفزيون وما يفسد الفن اليوم هو الخلط و"العك" في التخصصات، نجد مخرج سينمائي يريد العمل بالمسرح أو العكس وفي النهاية بينتهي بأخطاء أو مصيبة.

وهل شاهدت مسرحية محمد هنيدي الأخيرة "3 أيام في الساحل"؟

سأذهب لمشاهدتها إن شاء الله، محمد هنيدي فنان عظيم ولا شك أن مسرحيته الحالية ناجحة، قدمت معه أعمالا كثيرة ناجحة منها  مسرحية "حزمني يا" و"طرائيعو" و"ألابندا".

هل ترى نجوم حاليين امتداد للجيل القديم؟

أفضلهم مصطفى خاطر هو ممثل شاطر ومقنع وبيعيش الادوار بالفعل ودمه خفيف ومرتجل وجاد.

وما تعليقك على تعيين أحمد شاكر مديرا للمسرح القومي؟

أحمد شاكر ابن الأستاذ المخرج شاكر عبداللطيف وهو صديقي وزميلي من أيام الشباب، ومقتنع به جدا كمدير للمسرح القومي فهو شخص جاد وعملت معه مسرح من قبل، واتوقع ان يتحرك بالمسرح القومي تحرك جديد لأنه باحث عن النجاح بالإضافة أنه ممثلا ناجحا ولكنه سيضحي بالتمثيل ويتفرغ للمسرح القومي بمشكلاته، لأن المسرح القومي في سنواته الاخيرة عاني من  العديد من المشكلات وهو مسرح كبير يحتاج لتفرغ وقدرة ادارية.

هل هناك نص مسرحي ارغبت في تقديمه ولكن لم تقدمه؟

كثيرا ولكن لم أقدمها نظرا لعتمة الإنتاج المسرحي وضعف الإمكانيات و عدم القدرة على تحقيق العروض بإمتياز بالإضافة إلى إحساسي ان الجمهور ترك المسرح.