رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

لأول مرة منذ 2011.. «مصر للطيران» تحقق صافي أرباح 951 مليون جنيه

الشركة الوطنية تدر 65 مليون دولار سنويا

أسطول طيران عالمى بحلول 2027

فى ضوء خطة التطوير العاجلة التى بدأها وزير الطيران المدنى، الفريق يونس المصرى، من أجل النهوض بقطاع الطيران، بدءا من الفرد مرورا بالأجهزة والمعدات، يشهد القطاع حاليا خطوات جادة فى تحقيق نجاحات عدة خلال وقت قصير، فقد حققت شركة مصر للطيران صافى أرباح يصل إلى 951 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من عام 2018- 2019.

وقال الكابتن طيار أحمد عادل، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن تخفيض طرق التشغيل للطرازات المختلفة وإعادة تشكيل الشبكة من جديد أدى إلى توفير 65 مليون دولار سنويا، مضيفا أن تخفيض التكاليف والعمل الجماعى من أهم العوامل لتحقيق 951 مليون جنيه صافى أرباح للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا فى كافة قطاعات مصر للطيران.

وتابع أن الشركة تكبدت خسائر متراكمة منذ 2011 حتى العام الماضى، مضيفا أن هامش الربح للشركات الوطنية ما بين 1.5 لـ 3% والمكاسب تكون من خلال الشركات التى تقدم الخدمات، مؤكدا أن تكليفات وزير الطيران الفريق يونس المصرى قد ساهمت فى زيادة تكامل خطط الوزارة وتنفيذ الشركة القابضة بما يسهل عوامل زيادة الحركة واستيعابها وتقدم خدمة جيدة.

كما صرح بأن مصر للطيران سوف تتسلم أول طائرة من طراز بوينج 787 دريملاينر الجديدة، مارس المقبل، من أصل 6 طائرات من هذا الطراز، وأنه سوف يتم تجديد أسطول الشركة بالكامل، مشيرا إلى أن الشركة لديها خطة تستهدف الوصول بحجم أسطولها لأكثر من 100 طائرة بحلول 2027.

وشكر الفريق يونس المصرى العاملين بالشركة والشركات التابعة لها، على النجاحات التى حققتها الشركة خلال وقت قصير، وتحقيق ربح يصل إلى 951 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من عام 2018- 2019.

وقال وزير الطيران إن ذلك الإنجاز يعادل أضعاف ما تم تحقيقه فى نفس الفترة بين عامى 2009 /2010، والتى تحقق فيها أفضل عائد مادى لشركات مصر للطيران، مما يؤكد الإنجاز الذى تحقق بالرغم من الصعوبات والتحديات التى تشهدها صناعة النقل الجوى خلال الفترات الحالية.

كما قال المستشار عمرو محمود، ممثل شركة مصر للطيران، خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن الظروف الاقتصادية تحكم عمل الشركة ويتم التركيز على منطقة الشرق الأوسط لأنها تسهم بنسبة 50% من إيرادات الشركة، مؤكدا أن الشركة سوف تقوم بتحديث الأسطول الجوى، كما أن هناك 21 طائرة جديدة ستدخل الخدمة قريبا، ليرتفع حجم الأسطول من 63 طائرة حاليا إلى 70 طائرة.

وأشار إلى أن مصر للطيران تتعافى حاليا من الخسائر التى تعرضت لها منذ عام 2011 والتى بلغت 20 مليار جنيه، مؤكدا أنه الشركة تعتمد على الموارد الذاتية وبدأت التعافى من ثقل المديونية، كما أن الوزارة تنتهج سياسة جديدة للتنمية البشرية فى جميع قطاعات مصر للطيران.

أسطول عالمى

قال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن تحديث أسطول طائرات مصر للطيران سيتم على مرحلتين، الأولى تجديد الطائرات التى مر عليها 13 عاما، وبداية من شهر مارس المقبل سيتم تسلم طائرة الأحلام «بوينج 787» دريملاينر الجديدة، كما أن هناك 12 طائرة سيخرجون خارج الخدمة ويتم استبدالهم بطائرات جديدة تسع 170 راكبا.

الأسطول الجديد

 استقبل مطار القاهرة الدولى، الطائرة الثانية لمصر للطيران قادمة من مطار دريسدن بألمانيا من طراز إيرباص A330 200 بحمولة 59 طنا، بعد تحويلها من طائرة ركاب إلى طائرة بضائع لتنضم لأسطول شركة الشحن الجوى لتصبح مصر للطيران تضم طائرتين من هذا الطراز العريض.

وقال الكابتن طيار باسم جوهر، رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوى، إنه تم تحويل الطائرة فى شركة EFW العالمية المتخصصة فى صيانة وتحويل الطائرات بترخيص من شركة إيرباص العالمية.

وأوضح جوهر أنه من المتوقع انضمام الطائرة الثالثة بعد 6 أشهر وجار دراسة ضم طائرتين إضافيتين ليكون فى أسطول الشركة 5 طائرات من هذا الطراز بخلاف استغلال الفراغات المتاحة على طائرات الركاب مما يزيد من القدرة الاستيعابية لشحن البضائع فى ظل زيادة حجم الصادرات المصرية.

ويدرس حاليا إضافة طائرتين من طراز A330_200 لأسطول الشحن الجوى، وذلك لاستيعاب الحركة الكبيرة من الصادرات المصرية، إضافة إلى استغلال الفراغات المتاحة على طائرات الركاب لزيادة القدرة الاستيعابية لشحن البضائع.

قبول دفعة جديدة

انتقت شركة مصر للطيران 380 طيارا من خريجى أكاديمية الطيران، وكليات الطيران الدولية، خلال الاختبارات التى إقامتها الشركة لاختيار دفعة جديدة من الطيارين لتدعيم أسطول الشركة خاصة بعد انضمام الطائرات الجديدة، وذلك ضمن خطة الوزارة لتدعيم شركة مصر للطيران للخطوط الدولية وشركة إكسبريس للخطوط الداخلية.

وسيتم تقسيم الطيارين، بما يناسب تدعيم مصر للطيران للخطوط الدولية بـ280 طيارا، وشركة إكسبريس بـ100 طيار فى إطار خطة الشركة لزيادة أعداد الطائرات.

وقد وافق وزير الطيران على قبول جميع الناجحين خاصة أن الشركة لم تقبل أى طيارين منذ ما يقرب من 7 سنوات.