رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«تعليم النواب»: حل مشكلة الأمية يستلزم البحث عن آليات مختلفة  

تقدم فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول معاناة الدولة المستمرة من مشكلة الأمية، وعدم قدرتها على وضع استراتيجية وخطة قومية ناجحة لحلها، موضحا أن مشكلة الأمية في مصر تعتبر أحد المشاكل التي تعوق برامج الدولة للتنمية والإصلاح.

وأشار النائب إلى أنه سبق وتقدم بالعديد من طلبات الاحاطة حول نفس الموضوع، إلا أنه لا يوجد أي تغير ملموس على ارض الواقع، مشيرا إلى أن آخر نسبة لمحو الأمية في مصر هي 29%وفقا للبيانات الصادرة من التنظيم والإدارة حيث يبلغ عددهم 18 مليون امي في الشريحة العمرية 15 سنة فأكثر، وهو ما يمثل كارثة فهذه هي الفئة التي يعول عليها في البناء والتنمية.

وأضاف أنه حتى اذا تم تقديم مقترحات وخطط فاعلة للقضاء على الامية، فدائما ما يوجد خطأ في التنفيذ، وهو ما يتسبب في ضياع ملايين خلال السنوات الـ60 الماضية، دون جدوى ودون نتائج ملموسة، فمصر تستخدم الآليات ذاتها منذ سنوات فلا يوجد طفرة أدت إلى انخفاض النسبة، وبالتالي ما نحتاجه هو تكثيف الجهود بالتعاون مع مؤسسات الدولة من أجل القضاء على الأمية والنظر للتجارب الدولية الأخرى ومحاولة الاستفادة منها.

وأشار إلى أن المشكلة هي مشكلة وعي لدى المواطنين وعدم إحساس باهمية الموضوع، لذلك الحل يكمن أيضا في التوعية و وضع محفزات للاشتراك في فصول محو الأمية.