رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

رياضة

فاروق جعفر: قرارات اتحاد الكرة ساهمت في غليان جماهيري

قال فاروق جعفر نجم نادي الزمالك السابق، والمحلل الفني، إن التصعيد بلغ أشده في الفترة الأخيرة، حيث أن من بداية الدوري لم يكن هناك تصعيد، والآن نحن لدينا بطولة قارية يجب أن نهتم بها أكثر من الناحية الإعلامية.

وأضاف «جعفر»، في تصريح خاص لـ«الزمان»، أن الإعلام مهتم أكثر على المشاكل التي تتعرض لها الثلاث أندية الكبار، متابعًا «الإعلام مركز على الأهلي والزمالك وبيراميدز، ومتجاهل لبطولة الأمم الإفريقية، وعندما تركز على شيء وتسلط الضوء عليه، يجعل الرأي العام متفاعل معه، وعلى الإعلام أن ينحاز للبلد وليس للأندية، وهذا من الممكن أن يؤثر على البطولة الإفريقية التي ننظمها».

وتابع «يجب علينا أن نتعامل بشكل احترافي مع الموقف السائد الآن، أيهما أهم الدوري العام أم بطولة أمم إفريقيا؟، وبناءًا عليه اتحاد الكرة يتخذ قراره، ولا يجب أن ننجر وراء من يقول بإلغاء الدوري، فمن يقول هذا لا يفقه في كرة القدم، فكيف نستعد للبطولة إذا تم إلغاء الدوري، هذا معناه أنك لا تريد أي لاعب من مسابقة الدوري، وإذا اعتمد على المحترفين لن تجد سوى اثنين أو ثلاثة يلعبون في أنديتهم».

وعن قرار اتحاد الكرة بلعب مباراة الأهلي وبيراميدز بالكأس يوم 28 من الشهر الحالي، أكد «جعفر» أن الأهلي لن يرضخ لهذا الموعد وهذه مشكلة، كذلك تركيز اتحاد الكرة تحت ضغط الإعلام والأندية الكبيرة، مضيفًا «عندما نتحدث عن الأهلي والزمالك، فقوتهم تفوق اتحاد الكرة، إضافة إلى دخول عنصر ثالث مثل بيراميدز، فيجب أن يكون دور الثلاث عناصر إيجابيًا في الكرة المصرية».

واستطرد «يجب على اتحاد الكرة أن ينسق مع الثلاث أطراف، ولا يجب عليه أن يتخذ قرارًا شرسًا أو قويًا يضايق الأندية، فعندما تتخذ قرار الأهلي يزعل أو الزمالك يزعل فهذه مشكلة، والإعلام هو المشكلة الأكبر، لأنه ليس هناك ما يكتبه فيبدأ بالاجتهادات ونشر الشائعات»، مشيرًا إلى مسألة إلغاء الدوري العام التي «يثرثر» بها الجميع.

وأكد المحلل الفني، أن أعضاء اتحاد الكرة، الذين يظهرون في الإعلام، يتحدوث في موضوع إلغاء الدوري وكأنه شيء عادي، مشددًا على ضرورة بث حملة إعلامية كبيرة موجهة لتنظيم بطولة إفريقيا، إضافة إلى تجاهل مواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت في مشكلة التعصب بين الأندية أيضًا.

وصرح بأنه يجب على وسائل الإعلام أن تنسى الأهلي والزمالك فترة من الزمن، وأن تبدأ بالترويج لتنظيم البطولة الإفريقية، التي هي سمعة مصر، وأن يكون هناك توازن ودراسة وخبراء لمواجهة حالة الشحن المتواجدة بين الجماهير، متابعًا «ما يهمنا هو نجاح مصر في تحضير البطولة وتنظيمها، وهذا أهم شيء، فالهدف من الدوري العام أن يخرج منتخبًا، فالمنتخب أهم من الأندية، فبالتالي تعبر البلد عن وضعها واستقرارها وتبين أنه ليس لديها مشاكل.