رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«الاستثمار العقاري»: الشركات تواجه تحديات اقتصادية

أرشيفية
أرشيفية

قال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشركات العقارية تواجه العديد من التحديات في التوقيت الحالي لإنجاز المشروعات في التوقيت الزمني في ضوء الأوضاع الاقتصادية وارتفاع تكاليف تنفيذ المشروعات عقب تعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن الدولة تطلب من المطور أن ينفذ المشروع في 4 سنوات في الوقت الذي لا يوجد فيه تمويلات بنكية وشروط التمويل العقاري بأن تكون الوحدة مكتملة الإنشاء.

وأشار في كلمته خلال المؤتمر الصحفى لشركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية للإعلان عن تسليم وحدات مشروع بيتا جرينز حدائق أكتوبر قبل موعد التعاقد بـ6 أشهر إلى حضوره حفل وضع حجر الأساس بالمشروع والافتتاح منذ 3 سنوات، موضحًا أن الشركة بذلت جهدًا كبيرًا في الانتهاء من المشروع بالمواصفات الحالية وفي أسرع وقت.

وأوضح أن بيتا جرينز يتسم بوجود مساحات خضراء واسعة وخدمات متنوعة تلبي مختلف احتياجات العملاء كما تم تصميم الوحدات بشكل مبتكر وغير مسبوق وتتسم العمارات بتوافر مسافات تحمي الخصوصية لكل وحدة سكنية بما يعكس الجهد المبذول في التنفيذ.

ولفت إلى أن القيمة الشرائية للوحدات السكنية عقب التعويم شهدت تضاعفًا بالنسبة للعميل ونتوقع أن يعود التوازن للسوق خلال عامين.

وأضاف أن هناك نمو سنوي في الطلب على العقارات ويجب على القطاع الخاص أن يعمل بدون توقف رغم التحديات، مشيرًا إلى أن القطاع العقاري يدفع نحو 100 صناعة تابعة.

وطالب بعمل نظام جديد للتمويل العقاري حيث أن البنك المركزي يشترط إلا يتم منح تمويل إلا للوحدات مكتملة الإنشاء والمرافق فلابد من خلق آلية مبتكرة منها السماح بإبرام عقد ثلاثي بين المطور والمشتري وجهات التمويل بحيث تشترك الجهات الثلاثة في تنفيذ وتمويل الوحدة.

ونظمت شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تسليم وحدات مشروع بيتا جرينز بحدائق أكتوبر قبل الموعد المحدد مع العملاء بالتعاقد بـ6 أشهر وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 20 فدانًا ويشتمل على 840 وحدة سكنية.