رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

مشاركات دولية بالدورة الثانية عشر لملتقى القاهرة للرسوم المتحركة

ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة
ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة

تحت رعاية أ.د إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية الدورة الثانية عشر من ملتقى القاهرة الدولى للرسوم المتحركة بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، في الفترة من 21 إلى 1 مارس 2019.

صرح بذلك أ.د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، واضاف أن دورة هذا العام تشهد مشاركة افريقية كبيرة تزامنا مع رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي لعام 2019.

كما اضاف "عبد الوهاب" أنه من المقرر أن يشارك فى المسابقة الرسمية للملتقى هذ العام 121 فيلم من إجمالى 135 فيلم من مختلف الجهات المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة من 20 دولة عربية وافريقية واجنبية، منها: السعودية- عمان- تونس- مدغشقر- غينيا - الكاميرون- تنزانيا- جزر القمر– الجزائر- كرواتيا-فرنسا-روسيا-استونيا-ألمانيا- النمسا- ايطاليا - الدنمارك - اوزبكستان والصين .

ومن مصر، تشارك أفلام من إنتاج المركز القومى للسينما - المعهد العالى للسينما كليتى الفنون الجميلة "جامعة المنيا وحلوان"- قطاع قنوات النيل المتخصصة- شركة ام بيكسلز–اكاديمية البحث العلمي - شركة الاء للانتاج الفني– دار التحرير – مستشفى سرطان الاطفال 57357- ابتكار للحلول الذكية وكاجو استوديو – شركة السحر للرسوم المتحركة - ستديو كارتونيل - اونك بيكتشر– دانون مصر – الجامعة التونسية لنوادي السينما – ايجيبت كرتون PLUSZERO - Picture Clear - مدرسة الرسوم المتحركة ( جزويت ) HIVESTUDIO- TreeAd- F.stop

كما يستضيف الملتقى الفنان الكينى kwame nyog'o ( كوامى نيوجو ) لإقامة ورش عمل وندوة حول صناعة الرسوم المتحركة فى أفريقيا، وهو مخرج ومنتج و كاتب رسوم متحركة، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة هارفرد بنسلفانيا 1994 – كما حصل على درجة الماجيستير فى الفنون الجميلة من اكاديمية الفنون بكاليفورنيا ، له العديد من الأعمال فى مجال الرسوم المتحركة تتضمن أعماله العديد من أنشطة التدريب على الرسوم المتحركه ومبادرات الإنتاج, مثل مبادرة Africa Animated التابعة لليونسكو ومسلسل الأطفال التليفزيوني Tinga Tinga Tales من إنتاج Disney، وفيلم قصير بعنوان The Legend of Ngong Hills إنتاج 2012 الذى حصل على العديد من الجوائز فى جميع أنحاء العالم، كما حصل كوامي على العديد من الجوائز البرونزية فى مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع فى فرنسا، عامي 2017 - 2018 حصل على جائزة Ogilvy Pipe كينيا 2017 وجائزة مهرجان زنجبار السينمائي الدولي تنزانيا.

كرم الملتقي في هذا العام كل من:- الفنان د. اشرف عبد الفتاح، والفنان الكبير هاني شنوده، اسم الفنان الراحل دكتور احمد الشربيني، الفنان اشرف حمزاوي، الفنان ابراهيم موسى، والفنان دكتور محمد عبد المعطي.

تبدأ فعاليات الملتقي بافتتاح معرض فنى لأعمال الرسوم المتحركة فى السادسة مساء الخميس 21فبراير، ببهو مركز الهناجر للفنون، ويعرض أعمال للفنانين المكرمين وكذلك عدد من فنانى الرسوم المتحركة فى مصر وطلبة الكليات المتخصصة.

يعقب افتتاح المعرض عرض فيلم الرسوم المتحركة "البرج" للمخرج ماتس جرورد إنتاج: النرويج،السويد وفرنسا 2018مدة الفيلم 79 دقيقة، وذلك بسينما مركز الابداع الفنى بالقاهرة.

تستمر عروض الملتقى من 22 فبراير وحتى 27 فبراير بكل من مركز طلعت حرب الثقافى (بالسيدة نفيسة)، ومركز ابداع الطفل (بيت العينى)، سينما الهناجر، ولتحقيق العدالة الثقافية ونشر الفنون مختلف محافظات مصر، تقام العروض بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة فى 48 موقع تابع للهيئة فى عدد من المحافظات، وذلك بالتزامن مع العروض التى تقدم فى القاهرة.

كما تقام ورش عمل فى مجال 2D بمركز طلعت حرب الثقافي وورش للمتخصصين بسينما الهناجر مع الفنان الكيني فى مجال (تصميم شخصيات - ستورى بورد) وورشة صلصال بسينما الهناجر ومركز إبداع الطفل.

الجدير بالذكر أن حفل الختام الملتقى سوف يقام فى السادسة مساء الخميس 28فبراير، بمسرح مركز الهناجر .