لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«خبير»: الرياح حمت مصر من غزو الجراد.. ولا زال الخطر قائمًا

الحراد
الحراد

أكد الدكتور عبد الرحمن  جمال الدين استاذ علم الحشرات بمركز بحوث الصحراء، أن انتشار الجراد في هذه الفترة من السنة أمر طبيعي، حيث يتكاثر خلال شهور ديسمبر ويناير فاذا صادف ذلك التكاثر هطول أمطار غزيرة فانه يتوالد بصورة كثيفة.

وأوضح «جمال الدين» لـ«الزمان» أنه يتكاثر في السودان وأريتريا والصومال شرق إفريقيا، ثم يبدأ في الهجرة حسب اتجاهات الرياح، التي حملته هذا العام شرقًا إلى اليمن والمملكة العربية السعودية، ولا زال هناك من احتمال في تغير الريح اتجاهها  ليصل إلى مصر.

واستبعد الخبير، تكرار أزمة عام 2004 التي وصل فيها الجراد إلى إيطاليا واليونان جنوب أوروبا نظرًا لأنه دخل مصر من الغرب وليس من الجنوب كما هو  معتاد كل عام، كما أن المنطقة تعرضت وقتها  لتغيرات مناخية أدت إلى مضاعفة أعداد الجراد بصورة غير مسبوقة.

ولفت إلى وجود 50 محطة مراقبة بطول حدود الجمهورية تبدأ من حلايب وشلاتين، مرورًا بتوشكى والقصير وسفاجا ومحافظة الوادي الجديد، كما توجد مطحة بكل محافظة لمتابعة الجراد على مدار العام، مشيرًا إلى تولي منظمة الأغذية والزراعة بصورة مباشرة مكافحة الجراد لأنه يتطلب تضافر جهود العديد من الدول ولا تستطيع دولة التعامل معه بمفردها.

وطالب الدكتور عبد الرحمن جمال الدين، بتوعية القائمين على مكافحة الجراد بخطورة بدء المكافحة أثناء فترة طيران السرب، وخاصة اشعال النيران حتى لا يتشتت الجراد وينتشر في مساحة تصل إلى بضعة كيلو مترات بدلًا من حصرها في كيلو متر واحد.

واختتم: «لا خطورة من الجراد أثناء الطيران، ولكن الخطورة أن تستطيع نقله لمسافات بعيده تصل إلى 150 كيلو متر في اليوم الواحد، وعندما يهبط على الأرض يصبح شرهها للطعام ويستطيع القضاء على طعام 250 ألف فرد، في ليلة واحدة».

موضوعات متعلقة