محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وكيل وزارة التموين بالإسكندرية: لدينا فائض من الخبز يصل لـ20%

وصول كميات كبيرة من الأرز الأيام المقبلة

لا يوجد لدينا أزمات فى السلع الإستراتيجية

أكد المحاسب محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى الإسكندرية، عدم وجود مشاكل لديهم فى السلع الإستراتيجية لأنه يوجد لديهم شركات زيوت تغطى احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن المديرية استعدت لمواجهة نقص الأرز التموينى فى المقررات، من خلال ضخ كميات بديلة من المكرونة تصل إلى 30 ألف طن لحين وصول كميات من الأرز المستورد.

 وأضاف سعدالله لـ«الزمان»، أن محافظة الإسكندرية لا تحتاج إلى مخابز جديدة فضلا عن أن حصة المحافظة من الدقيق كافية للاستهلاك، وإلى نص الحوار.

حدثنا عن شكاوى المواطنين بخصوص بطاقات التموين.

منذ فتح باب التظلمات، تقدم عدد كبير من المواطنين بالعديد من الشكاوى بعد سقوطهم من البطاقة، ولكن المديرية كان لها تعليمات من قبل وزارة التموين بوجود ما يطلق عليه بتحديث البيانات عن طريق البون المصرفى للمواطن.

وكان المفترض أن يتم وقف البطاقة بالكامل ولكن نظرا للظروف الاقتصادية تم إرجاء فصلهم لعدم استكمال البيانات، فعلى المواطن أن يتوجه إلى مكتب التموين التابع له وسحب استمارة ثمنها جنيه واحد ويتم ملؤها وتقديمها لوزارة التموين، وخلال 10 أيام يتم إرجاع من تم فصله إذا كان يستحق للدعم، وبالفعل تم رجوع عدد كبير من المواطنين الذين تقدموا بطلبات تظلم، بالإضافة إلى تسلم 6 آلاف بطاقة تموينية، صدرت لمواطنين لم يستخرجوا بطاقات منذ عام 2014 نتيجة أخطاء.

ما دور المديرية فى توفير الدقيق للمخابز؟

أولا يوجد لدينا مطاحن من قطاع عام ومطحن واحد خاص بمنطقة «أبيس»، ويوجد لدينا أيضا قسم صيانة الرقابة فى المديرية ويتم من خلاله المتابعة وتأمين حصة المحافظة من القمح والمستورد أيضا يتم تأمينه عن طريق الصوامع، ويتم المطابقة مع المطاحن يوميا، أما المخابز يوجد لديها حصة يومين على الأقل كما أنه توجد حملات رقابية تتابع المطاحن، إذ أن الإسكندرية يوجد بها وفر فى حصص الدقيق، بالإضافة إلى وجود حصة إستراتيجية فى المخابز لأى تعطيل فى أى جهة بحيث لا تحتاج إلى صرفها من المطحن.

هل هناك أزمة فى السلع الإستراتيجية مثل السكر والزيوت والبنزين والسولار والبوتاجاز؟

الإسكندرية تعتبر من المحافظات التى لا تتعرض للأزمات، ولا يوجد لدينا مشاكل فى السلع الإستراتيجية خاصة فى المناطق العشوائية، إذ أنه تم توفير حصص البوتاجاز لها، بالإضافة إلى توافر سلعة السكر، إذ أننا لدينا حصة تكفى لشهر مقبل، وكذلك الزيوت لا يمس بها الأزمات لأن لدينا شركات زيوت بالإسكندرية تغطى احتياجاتنا.

كيف تواجه المديرية أزمة نقص الأرز التموينى؟

 المديرية استعدت لمواجهة نقص الأرز التموينى فى المقررات، من خلال ضخ كميات بديلة من المكرونة تصل إلى 30 ألف طن لحين وصول كميات من الأرز المستورد، وأنه من المنتظر وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد خلال شهر فبراير الحالى، ووزارة التموين كانت وضعت خطة لمواجهة انخفاض محصول الأرز، نتيجة خفض المساحات المزروعة العام الماضى، ما أثر على معدل الكمية المطروحة سنويا.

كم يبلغ عدد المخابز البلدية المتواجدة بمحافظة الإسكندرية؟

لدينا فى الإسكندرية 1250 مخبزا بلديا فعالا بـ8 إدارات، وهو عدد كافٍ، ولا نحتاج لمخابز جديدة فضلا عن أن حصة المحافظة من الدقيق كافية للاستهلاك.

وماذا عن حصة المحافظة الشهرية من السلع الأساسية؟

نستهلك شهريا نحو 33 ألف طن دقيق بمعدل 1100 طن يوميا، إذ لدينا فائض من الخبر يصل إلى 20%، أما عن باقى السلع التموينية الأخرى، فيبلغ المتوسط الشهرى من السكر 6 آلاف طن شهريا و4 آلاف طن أرز و4 آلاف طن زيت طعام، والعجز يكون فقط فى الأرز، ويتم التغلب عليه بتوفير سلع بديلة، مثل المكرونة والجبن والصلصة والشاى.

ما دور الأجهزة الرقابية بالمديرية والإدارات التابعة لها؟

 يوجد لدينا جهاز رقابى بالمديرية والإدارات التابعة ودورهم الأساسى هو ضبط الأسواق، ورغم قلة عدد المفتشين التمونيين إلا أنهم يبذلون جهدا كبيرا فى الحملات، بالإضافة إلى المحاضر العديدة التى يتم تحريرها، على سبيل المثال الحملات على محلات الملابس، ومحطات البنزين والأنشطة التجارية ومصانع إنتاج السلع الغذائية.

ما آخر الحملات التموينية التى تم ضبطها خلال الفترة الأخيرة؟

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية العديد من الحملات خلال الفترة الماضية، وذلك بالتنسيق مع مباحث شرطة التموين والتجارة الداخلية فى الإسكندرية، وكان آخرها تحرير عدد 19 محضر عدم إعلان عن الأسعار على المواد العذائية، وتحرير 21 محضر عدم حمل شهادات صحية، ومحضرى استخدام أسطوانة غاز تجارية بمنطقة بها غاز طبيعى، و4 محاضر بيع سجائر بأزيد من السعر الرسمى، ومحضر لأحد المخازن لحيازته وعرضه مركزات أعلاف وأدوات بيطرية منتهية الصلاحية.

كما سحبت الحملات عدد 16 عينة، منها 8 عينات قمح و6 عينات دقيق وعينتى نخالة ناعمة من المطاحن، وعينات لحوم من الثلاجات بمنطقة نجع العرب، وإعدام كميات من منتجات الألبان بأحد المصانع، وإعدام حرزى سكر بمخزن جملة بمنطقة كوم الشقافة، بالاضافة إلى ضبط محطة تموين سيارات دون ترخيص وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن.

حدثنا عن كاميرات المراقبة لمتابعة العمل داخل مكاتب التموين وربطها بالمديرية.

بالفعل تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة فى مجال الإلكترونيات لتنفيذ مشروع ربط إلكترونى لمكاتب التموين بالمحافظة والبالغ عددها 25 مكتبا بغرفة تحكم رئيسية بمقر المديرية عن طريق شبكة الإنترنت.

وما الهدف منها؟

الهدف الأساسى هو متابعة المكاتب التى يوجد بها قصور فى أداء العاملين أو مشكلات خاصة بتقديم الخدمة للمواطنين.