رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«المجلس الدولي للمطارات»: مصر تطلق ريادتها للقارة السمراء

الفريق يونس المصري
الفريق يونس المصري

مؤتمر «المجلس الدولى للمطارات» يؤكد ريادة مصر الأفريقية.. ويزيد فرص الاستثمار

خبراء: رسالة طمأنة لكل دول العالم وشهادة دولية للمنظومة المصرية

تأكيدا لريادة مصر الأفريقية، تستضيف وزارة الطيران المدنى مؤتمر ومعرض المجلس الدولى للمطارات ACI 2019، والمقرر عقده خلال الفترة من 4 إلى 10 مارس المقبل بمدينة الأقصر، بحضور ما يقرب من 400 عضو من ممثلى المطارات فى قارة أفريقيا، وممثلى المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو)، والاتحاد الدولى للنقل الجوى (الأياتا) وممثلى المجلس الدولى للمطارات .

الريادة المصرية

وقال الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، إن استضافة مصر هذا الحدث الدولى جاء تأكيدا لدور مصر الريادى فى القارة الأفريقية وحفاظا على تواجد اسم مصر عالميا، مشيرا إلى أن المؤتمر هذا العام يهدف إلى تعزيز نمو الإيرادات من الأنشطة غير الملاحية للمطارات المصرية، إذ يعد فرصة جيدة لتبادل الخبرات فى هذا المجال، والاطلاع على آخر المستجدات العالمية والأفكار الجديدة لتنمية المعاملات التجارية داخل المطارات.

من جانبه، أكد أحمد جنينة، رئيس الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن هذا المؤتمر يأتى تماشيا ضمن أحدث الاتجاهات العالمية فى تطوير المطارات، موضحا أن اختيار مدينة الأقصر لاستضافة هذا الحدث جاء فى ظل انتعاش الحركة السياحية، إذ تمتلك المدينة كافة المقومات السياحية والإمكانيات المطلوبة لإنجاح هذا الحدث.

ويتكون المجلس الدولى للمطارات «ACI» من 597 هيئة مطارات تدير أكثر من 1679 مطارا فى 177 دولة، هدفها الأساسى تدعيم التعاون بين المطارات بعضها ببعض وبين شركاء آخرين فى عالم الطيران، إذ يعتبر المجلس الدولى للمطارات من أهم المحافل الدولية بالنسبة للمطارات لكونه يستطيع جمع أكبر عدد من ممثلى المطارات وشركاء الطيران على مستوى العالم.

ويشارك فى المؤتمر، خبراء الصناعة فى مجال تطوير المطارات، وسيتم عرض أبرز التطورات العالمية مع تبادل الخبرات واستعراض التقنيات الحديثة، وأفضل الخدمات التى تقدم الراحة والأمن والسلامة والأمان بالمطارات، وسيقام على هامش المؤتمر معرض للدول المشاركة والشركات المنتجة للأجهزة والمعدات الحديثة المستخدمة بالمطارات العالمية.

تتويج لمطار الأقصر

سيتم عقد المؤتمر فى مدينة الأقصر بعد حصول مطار الأقصر على المركز الأول بين مطارات القارة الأفريقية فى إجراءات السلامة الجوية، وفقا لتصنيف المجلس العالمى للمطارات، ليؤكد أن مصر تطبق أعلى المعايير الدولية فى إجراءات تأمين وسلامة الطيران وفقا لتقييم المجلس.

وفى هذا السياق، أشار وزير الطيران إلى أن اختيار مدينة الأقصر يأتى تتويجا للجهود المثمرة للعاملين بقطاع الطيران المدنى، والتى تدل على إمكانياتهم وقدراتهم المتميزة خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن هذا المؤتمر سيسهم بشكل كبير فى زيادة حجم الاستثمارات بهذا القطاع الذى يعد من أهم القطاعات الواعدة فى الاقتصاد المصرى.

ويهدف اجتماع المجلس الدولى العالمى للمطارات والمؤتمر المصاحب به إلى تميز الخدمة بالمطارات من خلال تبادل خبرات الدول المشاركة فى المؤتمر علما بأن هذا الاجتماع يعتبر من أهم المحافل الدولية بالنسبة للمطارات، لكونه يستطيع جمع أكبر عدد من ممثلى المطارات وشركاء الطيران على مستوى العالم للقيام بالتعاون المثمر فيما بينهم.

ويرى الخبراء أن استضافة الأقصر مؤتمر المجلس الدولى للمطارات «ACI 2019»، إنجاز يضاف إلى العديد من الشهادات الدولية التى حصلت عليها منظومة المطارات المصرية من حيث التأمين من مختلف المنظمات والهيئات العالمية، وفى مقدمتها المنظمة الدولية للطيران المدنى «الإيكاو» بعد جولات تفتيشية عديدة قامت بها هذه الهيئات وكذلك وفود أمنية من مختلف دول العالم، والتى أكدت تطبيق مصر المواصفات القياسية الدولية والمعايير العالمية فى تأمين وسلامة الطيران، كما يعد هذا الإنجاز رسالة طمأنة لكل دول العالم بأن جميع مطاراتنا آمنة، كما أنه يعد بمثابة دفعة قوية لتحقيق مزيد من النجاحات إلى جانب زيادة الحركة الجوية والسياحية إلى مصر.

بدوره، قال على تونسى، أمين عام المجلس العالمى للمطارات لمنطقة أفريقيا، إن هذا الإنجاز الذى حققه مطار الأقصر الدولى يعد شهادة دولية جديدة تؤكد تطبيق مصر أعلى معايير أمن وسلامة الطيران، إذ جاء بعد منافسة قوية بين المطارات الأفريقية ليحصل مطار الأقصر الدولى على المركز الأول فى تطبيق قواعد السلامة الجوية على مستوى القارة.

موضوعات متعلقة