رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«من طقطق للسلام عليكم».. ننشر تفاصيل حادث الدرب الأحمر الإرهابي

شهداء الدرب الأحمر
شهداء الدرب الأحمر

تفجيرات إرهابية.. عمليات انتحارية.. قنابل بدائية.. حماقات أودت بأرواح العديد من البشرية، كان أقربهم حادث الدرب الأحمر بجوار الجامع الأزهر أول أمس، والذي استشهد على أثره ضابط من الأمن الوطني، وأميني شرطة ومديرية أمن القاهرة، هما المقدم رامى هلال وأمين الشرطة محمود أبو اليزيد، وأصيب آخرون.

شهداء نودعهم واحد تلو الآخر، والأدمع تنزل منهمرة، وفي هذا التقرير "تستعرض "الزمان"، تفاصيل حادث "الدرب الأحمر"، وتوضح سبب التفجيرات التى استهدفت رجال مصر مؤخرا، ومن هو الإرهابي وما غرضه؟!

سبب التفجيرات مؤخرا
أوضح المستشار العلمي لمفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور، أن التفجيرات التي تحدث مؤخرا من قبل الأعداء، سببها انجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي على المستوى السياسي والاقتصادي وخطته الطموحة في البعد الأفريقي ورئاسة مصر للاتحاد الأفريقي والجولات الأوروبية والنجاحات التي يحققها لمصر على الصعيد العالمي، فكل هذه الأمور تحرك الأنفس الضعيفة في الداخل والخارج والتي لا تراعي دين أو أخلاق أو قيم.

ونوه المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، على ضرورة تعاون كل أفراد المجتمع للعمل على تفكيك الفكر المتطرف، الذي يشوه صورة الإسلام الحنيف، مؤكدا سماحة الإسلام وحثه على نشر قيم التسامح والحب السلام والأمن والتعاون والإيثار والحفاظ على الأوطان.

ودعا الدكتور مجدي، كل مصري شريف إلى أن يكون جنديا في مكانه حفاظا على الوطن، مؤكدا أن المخططات المشينة والبائسة ضد مصر لن تفت في عضد أي مصري أصيل صالح بغض النظر عن ديانته، وأن مصير تلك المحاولات الفاشلة إلى زوال إن شاء الله بعزيمة المصريين وعون الله تعالى لهم وحفظه لمصر وطنا وشعبا وجيشا وأمنا.

وأوضح "عاشور"، أن الدورات التأهيلية والتدريبية، التي ستقوم بها دار الإفتاء المصرية، ودور وهيئات الإفتاء في العالم والتي ترأسها مصر ستقوم بدور كبير في تحصين من يتصدون للفتوى من الفكر المنحرف، عبر تدريب الأئمة والدعاة والمفتين على الفتوى، وهي خطوة مهمة في المواجهة الفكرية للتنظيمات المتطرفة؛ كونها تعمل على تقريب المنهج الوسطى.

دار الافتاء: الإرهاب من الإرجاف

قالت دار الإفتاء المصرية، إن التفجيرات والأعمال الانتحارية التي يُقصَد بها الآمنون من المسلمين أو غير المسلمين في بلادهم أو في بلاد المسلمين حرام شرعًا وغدر وخيانة، ولا علاقة لها بالإسلام ولا بالجهاد في سبيل الله، بل هي من الإرجاف.

وأوضحت دار الإفتاء، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»: "أن الإرجاف كلمة سيئة تعني إثارة الفتن والاضطرابات باستحلال الدماء والأموال".

واستحسن العديد من رواد «تويتر»، ما نشرته الدار، حيث قالت إحدى المتابعات: "ربنا يبارك فيكم هو ده اللي احنا عايزينه ومحتاجينه في الوقت ده الفهم الصح للجهاد والإسلام الصحيح، وكشف الإرهابين وجرائمهم وإن أفعالهم الإرهابية بعيدة عن الإسلام".

وقال آخر: "ربنا سبحانه وتعالى قال في القرآن «مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً»، صدق الله العظيم".

منظمات مجهولة تتهم الشرطة

وجهت منظمات حقوقية مشبوهة التهم الغير مثبتة للأمن المصري بالقتل خارج نطاق القانون في حادث التفجير الإرهابي بالدرب الأحمر، لكن الفيديو التصويري الذي انتشر مؤخرا على ساحات السوشيال ميديا، أثبت أن رجال الأمن قاموا بتنفيذ القانون خلال ضبط المتهم، وطاردوه حتى فجر نفسه، فى الوقت الذى كان بإمكان رجال الشرطة إطلاق النار على الإرهابى لإجباره على الاستسلام عقب محاولته الهرب مثلما منحهم القانون رخصة في مثل تلك الحالات.

أسرة بطل الدرب الأحمر

الشهيد محمود أبواليزيد، كان أمين الشرطة من مباحث القاهرة، وكان يعمل بقسم الدرب الأحمر منذ 15 عامًا، يقطن بمنطقة إمبابة، و له 4 أبناء من زوجته شيماء، أكبرهم "هاجر" بالصف الرابع الابتدائي، وأصغرهم "محمد"، لم يلتحق بالمدرسة بعد.

وقالت شيماء، أنهم عرفوا خبر استشهاده من خلال ما نشر عبر الإنترنت، وحينما وصلوا لموقع الحادث انهالت عليهم الصدمة وأجهشهم البكاء.

تتذكر "شيماء" حنان "أبواليزيد" على أبنائهم، وتقول: "عمره ما ضرب حد منهم، كأنه كان حاسس إنه هيسيبهم بدري وعمره ما رفضلهم طلب".

الأقارب بينهم الموت متقارب

لم يتسن لأهل شهيد جندي العريش محمد عبد العزيز محمد متولي، طفأ نيران فراقه وحزنهم عليه، وبدلا من أن ينتهوا من العزاء ويزيلون الصوان، نصبوه أكثر اتساعا ليحتضن أصدقاء ابنهم الثاني الذي لحق بالأول في حادث الدرب الأحمر.

الشهيد يتنبأ بموته

روى عم شهيد الدرب الأحمر قصة ما قبل وفاة ولدهم محمد خالد محمد متولي، قائلا: "كان حاسس إنه هينول الشهادة قبل ما يسافر قلنا لو استشهدت ما تعملوش ليا صوان وما عملناش صوان مخصوص له.. نفس الصوان اللي اتعمل لابن عمه هو هوَّ اللي خدنا فيه عزا الشهيد التاني".

وشيعَّ الآلاف من أهالي عزبة "السلطان خضر" التابعة لقرية "حانوت" بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، أول أمس، جثمان الشهيد "محمد خالد محمد متولي" الذي استشهد في الحادث الإرهابي الذي وقع بمنطقة "الدرب الأحمر" بالقاهرة، ليلحقَّ بنجل عمه المجند الشهيد محمد عبدالعزيز، الذي استشهد في مواجهة بالعريش قبلها بيومين.

مصير حاملة الأكياس

انتشر مؤخرا صورة لسيدة كانت تحمل أكياسا، في فيديو التفجير بحارة الدرديري، تسمى حلاوتهم زينهم والتي أصيبت أثناء الانفجار، حيث خضعت لـ3 عمليات جراحية إثر إصابتها بالحادث، وتم استخراج شظايا من جسدها من أثر الانفجار.

وأفاد زوجها عادل الشيمي، بأنها بدأت في التعافي تدريجياً، ولكن المستشفى الذي تخضع فيه للعلاج أبلغه بضرورة أن تبقي فترة أطول داخل المستشفي لتلقي العلاج اللازم.

وأوضح أن زوجته كانت تقوم بشراء احتياجات المنزل اليومية وقت وقوع الحادث الإرهابي، مشيراً إلى أن أهالي المنطقة نقلوها إلى المستشفى عقب إصابتها في الحادث بواسطة «موتوسيكل».

من هو إرهابي حارة الدرديري

هو الحسن عبد الله العراقي، فجر نفسه أثناء محاولة ضبطه بعد التوصل إليه من قبل رجال الأمن، بسبب إلقائه عبوة ناسفة بدائية الصنع، لاستهداف قوات الأمن عند مسجد الاستقامة بالجيزة.

وظهر أن الإرهابي كان مكلفًا بتنفيذ أكثر من عملية، كونه محترف ينوى استهداف أعداد أكبر. نشأ الحسن في أسرة ميسورة إلى حد كبير، والده طبيب كانت له عيادة، سافر إلى الولايات المتحدة واستقر هناك، وهو نفسه متعلم وخريج جامعة، سافر مرة إلى أمريكا وعاد.

كما اتضح مؤخرا أنه مدرب على التحرك بالدراجة، وكيفية تركيب المتفجرات، وفى وكره تم الكشف عن مصنع صغير لتصنيع المتفجرات، بما يعنى أنه مدرب ومجهز بشكل احترافى، فهناك احتمال أن يكون جزءًا من خلية أكبر أو ذئبا منفردا تم تدريبه وتجهيزه ليتحرك بناء على تعليمات.

هدية الداخلية للشهداء

أعد قطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، أغنية جديدة تحت عنوان "هو مين"، تجسد خلالها بطولات رجال الشرطة، بعد البطولة التي جسدها رجال الشرطة خلال التصدي لإرهابي في حادث تفجير الدرب الأحمر يوم الاثنين الماضي.

إشادة برلمانية في حق الشهيد

قال جون طلعت، عضو مجلس النواب، إن الشهيد المقدم رامي هلال، كان على علاقة طيبة معه، وكان يخدم في المنطقة التي يتواجد بها، مضيفا: "الله يرحم الشهيد المقدم رامي هلال، ويصبر أهله، كان دايما ينصحني أن أخطف من وقتي لرؤية أولادي، وكان بيقولي منعرفش هنقعد ليهم لغاية أمته".

وتابع: "الشهيد رامي هلال كان مثالًا في كل شيء، وربنا يبختار الشهداء، اللي بيكونوا أحسن ناس في الأرض".

موضوعات متعلقة