السفارة الصينية في مصر تنظم فعالية بعنوان «شهر الخيرات» فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال رمضان وزيرة البيئة تلتقي نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون في دعم الصحافة البيئية في مصر مؤشرات البورصة تواصل تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة الخميس «أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل ضمن مبادرة ”دايماً على بالى“.. توزيع كراتين مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الرصف والتطوير والحملة الميكانيكية تحرير 151 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات خلال 24 ساعة.. ضبط 17308 مخالفة مرورية متنوعة مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط وملاحقة المحكوم عليهم الهاربين ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

«قنديل»: استخدام الراكب الآلي في «الهجن» ينقل سباق شرم الشيخ للعالمية

هجن السباق بالريبوب
هجن السباق بالريبوب

أعلن اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، اللمسات الأخيرة، عن  توفير عدد كبير من "الراكب الآلي"، لاستخدامها في سباق الهجن الدولي، المزمع إقامته على هامش احتفال المحافظة بعيدها القومي يوم 19 مارس المقبل، للمساعدة في تدريب وتأهيل الهجن بجانب المدربين المشاركين من عدة محافظات مختلفة.

وفي سياق متصل أوضح الدكتور حمدي قنديل رئيس الجمعية المصرية لعلوم الإبل، أستاذ تغذية الحيوان بمركز بحوث الصحراء، إن الهجن عادة ما يقودها فتي صغير يتراوح عمره بين 12و15 سنة، ليكون وزنه خفيف على الجمل أثناء السباق ولكنه على دراية بركوب الهجن في السباقات، ولديه خبرة بكيفية التعامل معها أثناء الجري وقادرا على تنفيذ تعليمات المدرب تجاه الهجن.

وأوضح لـ"الزمان"، أنه تم استبدال الراكبي  بالربوت، في منافسات سباق الهجن العالمية، يحيط به هيكل حديدي لإمكان التحكم فيه، و يزن حوالي 5 كجم، مما  يعطي للجمل سرعة فائقة في الجرى وخفة في الحركة بدلا من الإنسان الطبيعي، الذي يزن  من 50 -80 كيلوجرام، والذي يمثل ثقل على الجمل فتقل سرعته، لافتا إلى أن راكبى الهجن من الأطفال كثيرا ما يتعرضون للمخاطر  الأمر الذى أدى إلى تحريم ركوب الأطفال للهجن في السباقات العالمية.

أشار "قنديل"، قيام  المدرب بتوجية الريبوب يالريموت كونترول من خلال سيارة يستقلها، و يسير بالقرب من الجمل المتسابق من بداية السباق إلى نهايته وغالبا ما تلعب توجيهات المدربين خلال مراحل السباق دورا كبيرا في حصول المتسابقين على مراكز متقدمة فى الترتيب العام للسباق.

وقال الدكتور حمدي قنديل، إن مسافة السباقات تتراوح بين  15 إلى 20 كيلو متر، ولا يقبل المربين بمشاركة الجمل في السباق، إلا إذا استطاع أثناء التدريب أن يقطع مسافة 5 كيلو مترات في 7 إلى 8 دقائق، ومسافة 7كيلو مترات في 10 إلى 12 دقيقية ومسافة 10كيلو متر خلال 15 إلى 17 دقيقة.