رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«لا للعنصرية».. شعار أوسكار 2019

عقد يوم الأحد الماضي الحفل الحادي والتسعين لجوائز الأوسكار في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية وسط متابعة كبيرة لوسائل الإعلام لهذا الحدث العالمي الفني.

ودائما ما يحمل حفل أوسكار في طياته رسائل ذات مغذى سياسي من خلال الأفلام التي تحصد الجوائز أو عن طريق رسائل الفنانين أثناء حصولهم على جوائزهم، وكانت رسالة هذا العام"لا للعنصرية".

أول عربي فائز على أوسكار"رامي مالك"

استطاع الفنان الأمريكي الجنسية والمصري الاصول أن يحصل على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم Bohemian Rhapsody ليحقق بذلك حلم العرب في الوصول للأوسكار منذ 91 عاما.

سنوات من المحاولات للسينمائيين في مصر والعالم العربي لتحقيق الوصول لجوائز الأوسكار ولكنها دائما كانت بلا نتاج.

وكان حصول رامي مالك بمثابة المفاجأة للعرب ولمصر بشكل خاص نظرا لأنه مصري الأبوين والأجداد بالإضافة على تأكيده لعربية أصوله أثناء تسلمه للجائزة وتعبيره عن اعتزازه بأنه ابن لمهاجرين مصريين.

وكان هذا الحدث بمثابة تحطيم للفكر الراسخ لدى البعض بتفضيل الغرب عن العرب في الأوسكار، وأعطى الحدث رسالة  رفض الأوسكار للعنصرية والتمييز بين الأعمال على أساس المنشأ وإنما من خلال المعايير المهنية فقط.

فيلم Green Book

حصد فيلم Green Book  على 3 جوائز وهى أفضل فيلم، وأفضل سيناريو أصلى، وجائزة أفضل ممثل مساعد لـ ماهرشالا على .

ويتناول الفيلم قضية العنصرية بين السود والبيض في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة الستينيات وتدور الأحداث حول عازف بيانو مشهور ذو بشرة سوداء ينوي القيام بعمل جولة فنية في مدن وولايات الجنوب ويصطحب معه كتاب به الاماكن المسموح بها لاصحاب البشرة السمراء فقط، ويبحث عن سائق ويتعرف على "توني"وهو من أصل إيطالي أبيض ويتعامل بعنصرية مع أصحاب البشرة السوداء وتتمكن الرحلة من فتح أعين كل رجل منهما على عالم الرجل الآخر، بل وتوجيه بصيرتهما للعالم الذى يعيشان به.

مخرج فيلم "BlacKkKlansman"

حصد الفيلم على جائزة أفضل سيناريو معدل، وخلال حفل الجوائز قال مخرج الفيلم سبايك أسلافه من المهاجرين الأفارقة هم من بنوا هذا البلد، وأثار هذا الحدي غب الرئيس الأمريكي مما جعله يدون على توتير تغريدة ويقول بها أنه فعل الكثير للأفارقة الأمريكيين.