رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وفد لبناني يطلع على جهود وزارة التعليم في النهوض بالتعليم الفني

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

استقبل الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون التعليم الفني، وفدًا رسميًا من قطاع التعليم المهني والتقني في لبنان، للإطلاع على الجهود التي تبذلها الوزارة في القطاع الفني والمهني والتدريب.

ضم الوفد اللبناني، سلام يونس مديرة عام التعليم المهني والتقني في لبنان، وغسان شعيطو وذو الفقار ضيا وتوني راشد والسيد حسن حداد، بالإضافة لخبيري منظمة التعاون الألماني الإنمائي إنزو شولا والمهندس محمد أنس الغمري.

واستعرض الدكتور محمد مجاهد - خلال اللقاء - جهود تطوير التعليم الفني، في إطار تحويل مناهج التعليم الفني من مناهج مبنية على المحتوى إلى مناهج مبنية على إكساب الجدارات، والتعرف على الجدارات الخاصة بكل مهنة عن طريق أرباب الأعمال بها، وإنشاء هيئة مستقلة لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات وبرامج التعليم التقني والفني والمهني.

وأكد مجاهد، أنه تم الانتهاء من مسودة قانون هذه الهيئة، وسيتم إحالتها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها ومن ثم إحالتها إلى مجلس النواب، وكذلك إنشاء أكاديمية لمعلمي ومدققي التعليم الفني والتدريب المهني تهتم بتدريب وتأهيل المعلمين والمدققين، وإنشاء وحدة بالوزارة لتقديم العون لمدارس التعليم الفني، لتصبح أكثر استعدادا للتقدم للاعتماد مؤسسيًا وبرامجيًا.

ونوه نائب الوزير، بالدعم غير المحدود الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير التعليم بصفة عامة، والتعليم الفني والتدريب المهني بصفة خاصة، مشيرًا إلى الأهمية القصوى التي توليها الحكومة لتطوير هذه المنظومة لخدمة برامج التنمية الاقتصادية الطموحة في مصر. 

وأشار مجاهد، إلى أن الوفد اللبناني سيزور عدد من مؤسسات التعليم الفني للتعرف على أنشطتها، ومنها المجمع التكنولوجي المتكامل بالفيوم التابع لصندوق تطوير التعليم، والمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، ومدرسة مصطفى كامل الصناعية بنات بالإسكندرية، والمدرسة الثانوية الفندقية المتقدمة بأسوان.

من جانبه، استعرض الوفد - خلال اللقاء - منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في لبنان، وتبادل الخبرات لما فيه صالح البلدين.