رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

التعليم العالي: مصر تقدمت مركزين في مجال النشر العلمي

طالبت اللجنة الفرعية بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة المهندسة سليقيا نبيل والمختصة بموازنات البرامج والأداء،  بالعمل على أن تكون كافة موازنات البرامج والأداء، واضحة وبها كافة التفاصيل أمام مجلس النواب.

وقالت رئيسة الاجتماع خلال اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة موازنة البرامج والأداء لكل من وزارتي التربية والتعليم والتعاليم العالي والبحث العلمي بحضور ممثلين عن وزارت المالية والتخطيط وبعض الوزرات الأخرى، أنه لابد أن تتطابق موازنة البرامج والأداء مع رؤية الدولة وأن يخدم جودة المؤشر والإتاحة والتنافسية رؤية الدولة.

وخلال المناقشات طلبت من ممثل وزارة التعليم العالي عدد من النقاط الهامة ومنها بيان توضيحي عما يقوم به 11 مركزا للبحث العلمي تبلغ موازنتة المالية 3 مليار جنية وما هو المنتج عن تلك المراكز وكيفية استخدام هذا المنتج للاضافة للاقتصاد القومي كما طلبت رئيسة الاجتماع موافاة اللجنة بنظم القبول للجامعات المقترح تطبيقة خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه أكد ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان مصر تمتلك 350 معهد بحثي بكافة الوزرات والمؤسسات المختلفة وأن نصيب وزارة التعليم والبحث العملي منها 11 مركزا بحثيا وتبلغ الموازنة المالية لهم 3 مليار جنية وأن تلك المراكز انتجت 120 ابتكار علمي في مختلف المجالات واثني علي مجلس النواب لإصداره قانون حوافز العلوم والابتكار، مؤكدا أن هذا القانون سيجعل للابتكارات والأبحاث تطبيقا على أرض الواقع، مشيرا إلى أن مصر تقدمت نحو مركزين في مجال النشر العلمي حيث تحتل الآن المركز 35 عالميا بعد أن كانت 37 وتقدمت في مجال الابتكار العلمي إلى المركز 95 بعد أن كانت 105، مشيرا إلى أننا نستهدف خلال 2020 أن نكون بالمركز 85 عالميا في هذا المؤشر.

كما أكد على أن نسبة الطلاب المتواجدين بالجامعات الحكومية من إجمالي طلاب الجامعات تبلغ 60  بالمائة في حين أن 40 بالمائة المتبقية تتوزع على الجامعات الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية والمعاهد الخاصة. 

واكد على أن مصر تستهدف الوصول إلى نسبة 40 بالمائة العام القادم من إجمالي عدد الشباب  في سن التعليم الجامعي خاصة وان النسبة تبلغ الان 36 بالمائة ممن مقيدون بالتعليم الجامعي  في 24 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة و128 معهد عالي و14 معهد متوسط ويبلغ عدد الطلاب 2مليون و700 الف طلاب

ومن جانبه أكد ممثل وزارة المالية محمد السبكي أن المستشفيات الجامعية أصبحت تعمل الآن وفق نموذج موحد طبقا لمؤشر موازنة البرامج والأداء.

وفي النهاية طالبت سلفيا نبيل رئيس الاجتماع أن تكون كافة المباني التعليمية الجديدة للكليات أو غيرها تتوافق مع رؤية الدولة واحتياجات سوق العمل