رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

ميناء دمياط ينفذ تدريبين عمليين لأمن السفن والمرافق

جانب من التدريب
جانب من التدريب

شاركت هيئة ميناء دمياط في تنفيذ تدريب أمني (Security Exercise) على متن السفين (إسنا) المتراكية على أحد أرصفة الميناء والذي تم بمعرفة ممثلين عن المعهد الإقليمي للأمن البحري، وبحضور مدير عام مركز العمليات بميناء دمياط والمسؤول عن منظومة (ISPS) للمرفق المينائي.

حيث بدأ التدريب ببلاغ وارد من إحدى الجهات بوجود جسم غريب على السفينة وعلى الفور تم رفع المستوى الأمني للسفينة إلى المستوى الثالث بالتزامن مع إبلاغ ربان السفينة لبرج الإرشاد وإبلاغ مركز العمليات للحماية المدنية وسيارة التعامل مع المفرقعات وشرطة الميناء والإدارات المختصة من الهيئة، ثم قيامه بتكوين مجموعات للبحث عن الجسم الغريب في جميع الأماكن داخل السفينة ونجاحهم في العثور عليه وتأمينة.


كما تم فرض موقف عدم إمكانية التعامل مع هذا الجسم الغريب وإتمام إخلاء السفينة بالكامل ثم التعامل معه بمعرفة ضابط المفرقعات وإبطال مفعولة وانتهاء التدريب بتمام عودة طاقم السفينة ونزول المستوى الأمني إلى المستوى العادي.

وفي سياق آخر وطبقًا للخطة السنوية للتدريبات والبيانات العملية المخططة لعام 2018 – 2019 تم تنفيذ تدريب لإفتراض سقوط فرد من على متن سفينة في حوض الميناء ولم تتمكن السفينة من إنقاذه لشدة التيار المائى وإبلاغها لبرج الإرشاد ومركز العمليات ، وعلى الفور قامت الإدارة المركزية للخدمات البحرية بالدفع بلنش سريع وعلى متنه 2 غواص وخلال 7 دقائق تم إنقاذ هذا الشخص وإنتشاله بواسطة اللنش ثم نقلة إلى سيارة الإسعاف التى تواجدت على الرصيف في وقت مناسب وإجراء الإسعافات الأولية له وهو ما يوضح إنتظام البلاغات والإشارات وسرعة تحرك اللنش والإستجابة الجيدة وإدارة الموضوع بإحترافية .

هذا وقد أوضح الربان / طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أن هذه التدريبات تأتى فى إطار حرص الميناء على التطابق الدائم مع متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS Code) وإلتزام ميناء دمياط بالقرارات التي تصدرها المنظمة البحرية الدولية IMO.

وأضاف أن ميناء دمياط كان سباقًا في تطبيق رقابة دولة الميناء والموائمة مع المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية ISPS اعتبارًا من عام 2004، وتم إعلان ذلك على موضع المنظمة البحرية الدولية.